الشريط الأخباري

روسيا تستعرض أقوى محرك لصواريخ الفضاء في العالم

موسكو-سانا

كشفت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” عن تطوير محرك “ار دي 171 إم في” المعدل الذي يعد أقوى محرك لصواريخ الفضاء في العالم حتى اليوم.

ونقل موقع روسيا اليوم عن خبراء روس قولهم إن “هذا المحرك الذي طوره المهندسون في شركة /إينيرغوماش/ عن محركات /ار دي 191/ هو أقوى محرك لصواريخ الفضاء حاليا وصمم خصيصا ليستعمل في صواريخ “سويوز 5″ التي تعمل روسيا على تطويرها حاليا والتي ستستخدم في نقل الحمولات والمركبات الفضائية المأهولة وغير المأهولة”.

وأشار المدير العام لشركة “إينيرغوماش” إيغور أربوزوف إلى أن المحرك خضع بنجاح لمئات الاختبارات ومن المفترض أن تسلم الشركة أول نموذج منه للعملاء عام 2021.

ويبلغ وزن هذا المحرك 10300 كغ أما ارتفاعه فيبلغ 4150 ملم وله القدرة على توليد عزم يساوي 246 ألف حصان وقوة دفعه تساوي 800 طن.

ويأتي الإعلان عن هذا المحرك في الوقت الذي يدور فيه سباق بين روسيا والولايات المتحدة لإطلاق صاروخ فضائي فائق الثقل سيستخدم في الرحلات الفضائية التي ستنطلق إلى القمر والكواكب البعيدة.

وكانت روسيا أطلقت أمس الصاروخ الفضائي “سويوز أف غا” الذي يحمل المركبة الفضائية “سويوز أم أس 12” وعلى متنها ثلاثة من رواد الفضاء لتكون أول رحلة مأهولة إلى الفضاء خلال العام الحالي.

انظر ايضاً

لبنانيون: التمسك بخيار المقاومة في مواجهة الأطماع الأميركية

بيروت-سانا قال الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان أن “قوة لبنان المتمثلة بالمقاومة والجيش والشعب …