الشريط الأخباري

يميني متطرف يقتل 49 شخصا بهجوم إرهابي على مسجدين في نيوزيلاندا

ويلينغتون-سانا

ارتفع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي نفذه استرالي يميني متطرف على مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش في نيوزيلاندا إلى 49 قتيلا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا أرديرن قولها إن هذا “أحلك يوم” في تاريخ بلدها مضيفة “لا يمكن وصف ذلك سوى بأنه هجوم إرهابي”.

ولفتت أرديرن إلى أنه “تم اعتقال أربعة متطرفين لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة وتقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى”.

من جهته وصف رئيس وزراء أستراليا سكون موريسون الهجوم على المسجدين بالعمل الإرهابي وكتب في تغريدة له “إن منفذ الهجوم الإرهابي أسترالي إرهابي يميني متطرف”.

بدوره قال مفوض الشرطة النيوزيلاندية مايك بوش إن 49 شخصا سقطوا قتلى في المسجدين وأن شخصا أواخر العشرينيات متهم بارتكاب الهجوم.

وأشارت الشرطة إلى أنها “أوقفت أستراليا يبلغ من العمر 28 عاما ووجهت إليه تهما بالقتل في الهجوم ومن المقرر أن يمثل غدا أمام محكمة مقاطعة كرايست تشيرش” فيما أوقف رجلان آخران لكن لم تعرف بعد التهم الموجهة إليهما.

ودعت شرطة نيوزيلاندا جميع المساجد في البلاد إلى إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر والامتناع عن ارتياد المساجد حاليا.

ونقل المهاجم مباشرة على الانترنت مقاطع من الاعتداء حيث أمكنت رؤيته ينتقل من ضحية إلى أخرى مطلقا النار على الجرحى الذين يحاولون الهرب منه كما نشر “بيانا” عنصريا على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن ينفذ الهجوم استوحاه من نظريات منتشرة في أوساط اليمين المتطرف وتقول إن “الشعوب الأوروبية يجري استبدالها بمهاجرين غير أوروبيين”.

كما عثر على عبوتين ناسفتين يدويتين مثبتتين على سيارة وجرى تفكيكهما حسب الشرطة.

من جهتها قالت السفارة الروسية لدى نيوزيلاندا إنه “بناء على البيانات الأولية لا يوجد رعايا روس بين الضحايا” موضحة في الوقت ذاته أنه يتم حاليا التحقق من المزيد من البيانات.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency