الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

معرض للخط العربي يعكس التقاليد الثقافية لأبناء منطقة الفرات

دير الزور-سانا

عكس المعرض الفني الذي أقامه المعهد التقاني للتربية الفنية والتشكيلية والتطبيقية بدير الزور الإرث الغني والإبداع الفني للخط العربي المتجذر في عمق التقاليد الثقافية المحلية والإرث الاجتماعي لأبناء منطقة الفرات.

المعرض الذي أقيم في صالة المعارض بالمعهد التقاني حمل عنوان “خطنا العربي.. رمز التطور والحضارة” وشارك فيه الخطاطون “محمود حسن ونبيل حبش وميسر عبد اللطيف وعزام جاويش” بـ44 لوحة شكلت دروسا مهمة وتجارب رائدة لطلبة المعهد ودعوة للفنانين من أبناء منطقة الفرات لتطوير تجاربهم والارتقاء بهذا الفن وإظهار جمالياته.

وعن المعرض وأهميته ذكر مدير المعهد عزام الشيحان في تصريح لمراسل سانا أن44 لوحة تضمنها المعرض تحاكي أنواع الخط العربي وتعكس الغنى الفني الذي يتمتع به أبناء الفرات في هذا المجال والذي عكسه تنوع الخطوط بين الكوفي والديواني والفارسي والنسخ إضافة إلى أن المنمقات من فنون الزخرفة جاءت لتؤكد أصالة هذا الفن تراثيا وتاريخيا في مدينة الفرات.

وأشار الشيحان إلى أن أهم ميزاته تنوع الخطوط التي تشكل مادة علمية لطلاب المعهد وتغني معارفهم وتطور ذائقتهم الفنية بهذا الفن العربي الأصيل مبينا أن المعهد يسعى دائما لاستقطاب الفنانين الفراتيين من أجل التلاقي والاستفادة من تجاربهم.

بدوره لفت الفنان حسن إلى أن “المشاركة في هذه المعارض التخصصية النوعية ليكون لها أثر عند الطلاب وليستفيدوا من كل النواحي الفنية للخط العربي”.

وأكد الفنان عبد اللطيف أن “المعرض بمكوناته وتفاصيله من خطوط ولوحات يعطي غنى معرفيا ومهاريا للطلاب”.

وأشار الفنان حبش إلى أن “لوحات الخط العربي التي ضمها المعرض تشكل مادة مفيدة للطلاب والزائرين المهتمين بهذا الفن حيث يتعرفون من خلاله على هذا الفن الأصيل والمتأصل في هذه المدينة”.

ولفت الفنان جاويش إلى أن “المشاركة في المعرض تزيد التجربة والخبرة غنى بوجود أساتذة كبار في مجالي الخط والفن يدرسون في المعهد”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض للخط العربي للأطفال في ثقافي الحسكة

الحسكة-سانا استضافت صالة المعارض في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة معرضاً لرسومات الخط العربي