الشريط الأخباري

توزيع 2000 حصة من بذور الخضار للأسر الفقيرة في درعا

درعا-سانا

قدم فريق سبل العيش في فرع درعا للهلال الأحمر العربي السوري 2000 حصة من بذور الخضار ضمن مشروع الحديقة المنزلية إلى الأسر في 17 مدينة وبلدة وقرية في المحافظة.

وأوضح سليم الأسعد منسق فريق سبل العيش في تصريح لمراسلة سانا أن الفريق استمر بالعمل لقرابة شهرين قبل توزيع الحصص حيث بدأ بنشر المشروع وشرح التفاصيل المتعلقة به ومدته وتوزيع المنشورات لتوضيح فكرته أمام العائلات التي ستستفيد منه مضيفا: إنه تم بالتعاون مع محافظة درعا ومديرية الزراعة فيها ووجهاء المجتمع المحلي تزويدهم بالقوائم الاسمية للعائلات الأشد فقرا.

ولفت الأسعد إلى أن الفريق وزع على الفئات المستهدفة حصصا من 10 أنواع من البذار نصفها لإنتاج الخضراوات الشتوية والنصف الآخر لإنتاج الخضراوات الصيفية كما ضمت الحصة الواحدة إضافة للبذار 10 كيلو غرامات من السماد وعدة زراعية بسيطة لمساعدة العائلة على الانطلاق بمشروعها.

وأشار الأسعد إلى أنه من ضمن معايير اختيار الأسر وجود مساحة من الأرض للزراعة تتراوح مساحتها بين 200 و500 متر مربع ومصدر مائي ثابت وألا تكون الأسرة مستفيدة من برنامج آخر موضحا أن الحصة الواحدة صممت لتحقيق الاكتفاء الذاتي لعائلة مكونة من 12 شخصا وما يزيد عن حاجتها يمكن بيعه في السوق المحلية.

وأوضحت السيدة فاطمة من مدينة الحراك إحدى المستفيدات من المشروع أنها لم تتمكن سابقا من زراعة حديقتها المنزلية لكنها اليوم ستعمل على زراعة كل البذور التي حصلت عليها بالتعاون مع أفراد عائلتها.

فيما أشار منذر من أهالي بلدة المزيريب إلى دور هذا النوع من المشاريع في الإسهام بإحياء الحدائق المنزلية وتحويلها إلى مصدر دخل ينطلق من فكرة الاعتماد على الذات لافتا إلى أن الإنتاج المنزلي للخضراوات سيقدم أنواعا جيدة وصحية وداعيا لنشر المشروع على نطاق أوسع.