الشريط الأخباري

موسكو: على الأوروبيين عدم السماح بتحويل قارتهم إلى ساحة للمواجهة

موسكو-سانا

دعت روسيا الدول الأوروبية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي /ناتو/ إلى عدم السماح بتحويل أوروبا إلى ساحة للمواجهة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها نقله موقع قناة روسيا اليوم “لو كان حلفاء واشنطن الأوروبيون مهتمين فعلا بالحفاظ على رقابة دولية فعالة على التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار لما اتبعوا مسار السياسة الأمريكية لتحقيق التفوق العسكري بشكل أعمى” موضحة أن بيان الناتو في الأول من الشهر الجاري صدر قبل فترة طويلة من تلقي موسكو الإشعار الرسمي الأمريكي بتعليق الالتزام بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وأضافت الخارجية “كان على الدول الاوروبية الاسترشاد بالمصالح الأساسية للأمن وعدم السماح بجعل أوروبا ساحة مواجهة مرة أخرى وهذا ما سيحدث بكل تأكيد إذا ما أقدمت الولايات المتحدة على نشر صواريخها في أوروبا”.

ووقعت الولايات المتحدة وروسيا في الـ8 من كانون الأول عام 1987 معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى حيث التزم الطرفان بموجبها بالتخلص من الصواريخ التى يبلغ مدى اطلاقها من 500 كم إلى 5500 كم إضافة إلى القاذفات والمنشآت والمعدات الإضافية الخاصة بها.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة الماضي بشكل إحادي تعليق كل التزامات بلاده بالمعاهدة ابتداء من يوم السبت على أن تنسحب منها بشكل كامل خلال ستة أشهر.