الشريط الأخباري

ريابكوف: واشنطن أبلغتنا أن قرار انسحابها من معاهدة الصواريخ نهائي

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة أخطرت بلاده عبر القنوات الدبلوماسية بأن قرار انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى هو “قرار نهائي ولا يعتبر دعوة للحوار”.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن ريابكوف قوله في إحاطة إعلامية حول الصاروخ /9 ام 729/ الذي تذرعت به واشنطن لإعلان عدم التزام موسكو بالمعاهدة إن “الجانب الأمريكي اتخذ مؤخرا خطوة هدامة جديدة على أعلى المستويات حيث تم الإعلان عن نية واشنطن الانسحاب من المعاهدة.. لقد أكدوا لنا هذه المعلومات فورا عبر القنوات الثنائية وقد شرحوا بوضوح أن الخطوة المعلنة لا تعتبر دعوة للحوار بل هي قرار متخذ على أساس مجمل الظروف وهو قرار نهائي”.

وأوضح ريابكوف أنه يجب الحفاظ على معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مشيرا إلى أن روسيا مستعدة لحوار شامل والخيار بيد الولايات المتحدة.

من جهة أخرى أعلن قائد القوات الصاروخية والمدفعية في القوات المسلحة الروسية ميخائيل ماتفييفسكي في إحاطة للملحقين العسكريين الأجانب أنه وفي إطار الشفافية الطوعية نقدم معلومات عن الصاروخ المجنح /9 ام 729/ والذي حسب الرواية الأمريكية يرتبط بانتهاك معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مشيرا إلى أن الصاروخ يعتبر نسخة محدثة من الصاروخ /9ام 728/ ويعد جزءا من منظومة /اسكندر إم/.

وأوضح ماتفييفسكي أن مدى الصاروخ /9 ام 729/ الأقصى تقلص ب 10 كيلومترات ليصل الى 480 كيلومترا ما يجعله مطابقا لمتطلبات معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة ستعلق التزامها تجاه معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى حتى تمتثل روسيا للاتفاقية خلال 60 يوما.

وجرى توقيع المعاهدة المذكورة بين موسكو وواشنطن بشأن قيام الطرفين بتدمير ترسانتيهما من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى أثناء زيارة رئيس الاتحاد السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف إلى العاصمة الأميركية في ال 8 من كانون الأول عام 1987 وهي تشمل مجموعة واسعة من الصواريخ ذات المدى المتراوح بين 500 وألف كم وبين 1000 و5500 كم.

يشار إلى أن روسيا رفضت مرارا جميع الاتهامات الأمريكية حول انتهاك بنود معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى حيث شدد النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع فى مجلس الدوما أندريه كراسوف العام الماضي على أن روسيا لا تقوم بنشر الصواريخ التى يمكن أن تنتهك الاتفاقيات الدولية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: موسكو تدرس مختلف الخيارات بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الأجواء المفتوحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن موسكو تدرس مختلف الخيارات بعد …