الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية الروسية تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية وتؤكد أنه يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة سورية وللقواعد الأساسية للقانون الدولي وينطوي على عواقب خطيرة للغاية

بسبب الهطولات المطرية في اللاذقية.. آبار الجنديرية لمياه الشرب خارج الخدمة

اللاذقية-سانا

خرجت آبار الجنديرية لمياه الشرب في اللاذقية من الخدمة اليوم بعد أن غمرتها المياه بالكامل نتيجة الأمطار الغزيرة.

مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة المهندس منذر دويبة أوضح أن غزارة الآبار الثماني مجتمعة التي تم غمرها جراء الأمطار الغزيرة وارتفاع منسوب المياه في سد 16 تشرين هي 500 متر مكعب بالساعة وتغذي إضافة إلى خمس آبار أخرى من منطقة الصفصاف أحياء سقوبين وسنجوان وجب حسن والمنطقة الصناعية وبلدتي روضو والعمرونية.

ولفت إلى أن المؤسسة تعمل لتلافي أي خلل بتزويد أهالي هذه الأحياء والبلدات بمياه الشرب عبر تعويضهم من مصادر مياه أخرى بنسبة كبيرة من احتياجاتهم ريثما يتم انحسار المياه وتنظيف الآبار لعودتها للخدمة مبينا أن آبار الصفصاف والبهلولية بقيت بأمان وجميعها يقع على ضفة نهر الكبير الشمالي.

من جهته أشار مدير الموارد المائية باللاذقية المهندس نبيل حسن إلى أن الهطولات المطرية الغزيرة أسهمت في ارتفاع منسوب المياه في بحيرة سد 16 تشرين التي يتم تصريف الوارد المائي لها عبر بوابة مأخذ الري بغزارة 25 مترا مكعبا بالثانية والمفيض القمعي بغزارة وصلت إلى 145 مترا مكعبا بالثانية.

وأوضح حسن أن المديرية لم تضطر لفتح أي من البوابات الجانبية للسد ولا سيما أن الوارد المائي للبحيرة في تناقص لافتا إلى أن تصريف المفرغ القمعي انخفض حاليا إلى 105 أمتار مكعبة وهو بتناقص مستمر وأن الوارد المائي للبحيرة حاليا 65 مترا مكعبا بالثانية.

ويعمل المفيض القمعي لبحيرة السد عند وصول تخزينها إلى 210 ملايين متر مكعب وقد تضطر المديرية حسب نظام الاستثمار المعمول فيه بالسد إلى فتح إحدى بوابات المفيض الجانبية حين يصل حجم تخزين البحيرة إلى 226 مليون متر مكعب مع وارد مائي أعلى من تصريف المفرغ القمعي.

بسام الابراهيم

 

انظر ايضاً

عودة عدد من آبار الجنديرية في اللاذقية إلى الخدمة بعد انحسار مياه الفيضانات

اللاذقية-سانا وضعت مؤسسة مياه الشرب باللاذقية عددا من آبار الشرب في الجنديرية بالخدمة بعد انحسار …