الشريط الإخباري

الواقعية والسريالية في أعمال التشكيلي رزق الله حلاق

حمص-سانا

الواقعية والسريالية ضدان توحدا في أعمال الفنان التشكيلي رزق الله حلاق تجاوز فيها المألوف وكسر حاجز الجمود الذي حاولت ظروف الحرب على سورية فرضه فكانت لوحاته ومنحوتاته بموضوعاتها وألوانها ايقونات فنية متنقلة في معارض فردية وجماعية.

وتحدث حلاق في لقاء لـ سانا الثقافية عن تأثير البيئة في أعماله التي استقى موضوعاتها من واقعه الاجتماعي من خلال شخصيات عايشها والظروف المحيطة بألوان دافئة ومشرقة يغلب عليها الاصفر الشرقي المستوحى من الأيقونات البيزنطية.

وعن المرأة بمختلف حالاتها في أعماله رأى حلاق أن جمال المرأة السورية بسحرها ورقتها وما ترمز اليه من شمس وخصوبة وحياة تشكل مصدر الهام لكل فنان ومركزا لموضوعاته وهو ما برز في أعماله التصويرية والنحتية وأهمها لوحته /لن تنكسر/ وتمثل المرأة الجبارة الطامحة إلى كسر القيود وترمز لسورية الأم الصامدة والقوية.

وبخصوص التقنيات التي يستخدمها في اعماله بين عضو اتحاد الفنانين التشكيليين انه يعتمد في منحوتاته على مادة الخشب الطبيعي والصناعي والجص إضافة إلى الرمل بطريقة الرسم على السطوح الخشنة والمكسرة والتي حصل من خلالها على تضاريس مختلفة وظفها حسب موضوعاته معتمدا طريقة التعتيق وهذا ما يميزها ويجعلها تأخذ منحى تصويرياً أخاذا .

وأوضح حلاق أن الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية خلقت في داخله نوعا من التحدي للذات فأصر على ترجمتها بأعمال فنية حملت موضوعات إنسانية بامتياز ليقيم معرضه الفردي عام 2016 بعنوان /حالات/ والذي تناول فيه أوجاع الإنسان السوري خلال الحرب ومازال التحدي مستمراً.

وعن رأيه بالحياة التشكيلية في حمص اليوم رأى الحاصل على اجازة في كلية الفنون الجميلة أن حمص لم تتوقف تشكيلياً رغم الظروف الصعبة ومازالت مستمرة بوتيرة متصاعدة ومبشرة لافتا إلى أن هناك تحديات كثيرة تقف أمام الفنان التشكيلي في سورية خاصة أبرزها الحالة المادية الاقتصادية الصعبة فالعمل الفني يحتاج إلى تكاليف مادية كبيرة معرباً عن أسفه لضعف اقتناء العمل الفني الأمر الذي يصعب العمل أمام الفنان.

وحول تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التذوق الفني رأى حلاق ان ما يسمى ثورة التكنولوجيا ساهمت في توسيع الفجوة بين المتلقي والمعارض الفنية حيث يفضل الجمهور متابعتها على هذه المواقع لافتا إلى مساعدته للفنانين الشباب الناشئين من خلال مرسمه /ألوان/ في قريته بهدف تطوير مواهبهم ووضعهم على الطريق الصحيح.

ويحمل حلاق وهو من مواليد حمص 1975 دبلوم دراسات عليا في هذا القسم عام 2000 وله العديد من المعارض الفنية الجماعية والفردية في المحافظات منها ملتقى جوليا دومنا للتصوير الزيتي في حمص.

حنان سويد

انظر ايضاً

التشكيلي رزق الله حلاق ولوحات جديدة الأسلوب في معرضه الفردي الأول بحمص

حمص-سانا استطاع الفنان التشكيلي “رزق الله حلاق” عبر معرضه الفردي الأول “حالات” الذي تستضيفه صالة …