خل الكرز.. منتج جديد يضاف لسلة الإنتاج في السويداء

السويداء-سانا

ضمن ورشته المنزلية لتصنيع الخل والمخللات في السويداء نجح المهندس الزراعي فادي تركي الشعار بتنفيذ تجربة لتصنيع خل الكرز تعد الأولى من نوعها.

الشعار البالغ من العمر 42 عاما استند في تجربته الى حقيقة علمية تؤكد إمكانية تصنيع الخل من أي مادة تحتوي السكر مبينا في حديثه لمراسل سانا أن الفكرة جاءت انطلاقا من ضرورة استثمار ثمار الكرز على مدار العام كون إنتاجها موسميا ولا يمكن تخزينها لمدة طويلة وتتعرض للتلف معتمدا على طريقة التخمير التقليدية المتبعة لكن مع بعض الخطوات الخاصة.

ما ينتجه الشعار في ورشته يعمل على تسويقه في الأسواق وضمن المعارض الزراعية التي يشارك بها حيث حصل في عدد منها على شهادات تقدير كمعرض دمشق الدولي والمعرض الزراعي السوري الدولي التاسع العام الماضي حيث يصنع منتجاته ضمن بيئة نظيفة وغير معرضة لأشعة الشمس أو أي ظروف تؤدي إلى فسادها دون إضافة مواد حافظة إليها مع توجهه لاستعمال عبوات الزجاج في عملية تخميرها.

منتجات المهندس الشعار طبيعية ومصنعة بتقنية جيدة وتخدم التوجهات لتوظيف المنتجات الزراعية المحلية بعملية التصنيع ما يعطيها قيمة مضافة ويجنب هدرها هذا ما يقوله رئيس الوحدة الإرشادية في بلدة المزرعة المهندس عمر الحسين فيما يلفت المهندس الزراعي نايف السنيح الخبير بعمليات التصنيع إلى تقديم الشعار منتجات جديدة غير موجودة من قبل تمتاز بجودتها.

ويبرز في منتجات المهندس الشعار شراب حامض حلو المكون من النعناع وخل التفاح والسكر بحيث يصبح طعم الخل مستساغا ويستفاد من فوائده الصحية وهو شراب مطور عن شراب السكنجبين الذي كان يصنعه الطبيب العربي ابن النفيس ويمكن أن يكون بديلا عن المشروبات الغازية ويسهم في الاستفادة من ثمار التفاح الموجودة بالمحافظة وتحقيق قيمة مضاعفة من تصنيعها.

عمر الطويل