الشريط الإخباري

التعليم العالي تصدر تعليمات التسجيل بمفاضلة التعليم الموازي

دمشق-سانا

أصدرت وزارة التعليم العالي تعليمات التسجيل للمقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي وآلية تسوية أوضاع الطلاب في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2014-2015 حيث يبدأ التسجيل من صباح يوم الأربعاء 5 من الشهر الجاري وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس27.

وطلبت الوزارة في إعلان لها تلقت سانا نسخة منه اليوم من أقسام شؤون الطلاب في الكليات والمعاهد التابعة للجامعات عند التسجيل مطالبة الطلاب المستجدين المقبولين بالأوراق المطلوبة للتسجيل النهائي والتأكد من تطابق الحد الأدنى للدرجات المطلوبة للتسجيل بنتيجة مفاضلة التعليم الموازي لكل كلية أوقسم أو معهد مع درجات الطالب المقبول في الكلية أو القسم أو المعهد وكذلك التأكد من أن الطالب قد حصل على شهادة الدراسة الثانوية في دورة عام 2014 حصراً.

وتتضمن الأوراق المطلوبة للتسجيل النهائي الوثيقة الأصلية للنجاح في الشهادة الثانوية العامة السورية النسخة الأولى مع ثلاث صور مصدقة عنها وصورة عن البطاقة الشخصية للطالب السوري إضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثا للطالب الفلسطيني السوري.

وبين الإعلان أن أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية يتقدمون بوثيقة تثبت جنسيتهم ووثيقة تسلسل دراسي لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية ومرحلة التعليم الثانوي في سورية وصورة عن البطاقة الشخصية للأم وسند إقامة لها خلال مدة دراسة ابنها في سورية على ألا يتم تسجيل أي طالب لم يتقدم بالأوراق المطلوبة منه.

أما الطلاب المقبولون على مقاعد أبناء محافظات الرقة والحسكة ودير الزور فيتقدمون بالوثائق الخاصة بهم والواردة في إعلان المفاضلة العامة ووفق المحافظة التي قبل على أساسها كل طالب والمدونة بقوائم المقبولين.

وشدد الإعلان على عدم تسجيل أي طالب لا تتحقق لديه الشروط المطلوبة ولم يتقدم بالأوراق المطلوبة منه على أن يتقدم الطلاب المقبولون في كلية الطب البشري بجامعة الفرات وكلية الصيدلة بالرقة وكلية طب الأسنان بالحسكة بتعهد خطي بالالتزام بالخدمة بعد التخرج وفق النموذج الموجود في الجامعات ملصقا عليه الطابع القانوني ويحفظ في إضبارة الطالب.

وبالنسبة لآلية تسوية أوضاع الطلاب وفق مفاضلة التعليم الموازي بينت الوزارة أن الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة مفاضلة التعليم الموازي والذين دونوا في بطاقة المفاضلة 15 رغبة للفرع العلمي و10 رغبات للفرع الأدبي كحد أدنى يتقدمون بطلباتهم الكترونياً إلى مديرية شؤون الطلاب المركزية في الجامعة خلال فترة التسجيل المذكورة أعلاه للقبول في الكلية أو القسم أو المعهد الذي يرغبونه وفق النتائج المعلنة للحدود الدنيا للدرجات في مفاضلة التعليم الموازي وتوفر الشروط الأخرى المطلوبة.

وتستثنى كليات الفنون الجميلة من هذه الشروط كونه يشترط فيها أن تكون الرغبة مدرجة في بطاقة المفاضلة ضمن الرغبات الأربع الأولى وتتم دراسة الطلبات ومعالجتها وإصدار قوائم المقبولين في وزارة التعليم العالي.

وتتم تسوية أوضاع الطلاب المرفوضة رغباتهم في بطاقة المفاضلة على الحدود الدنيا المعلنة للمحافظات في الكليات المفتتحة بدير الزور وفروع الجامعات وليس على الحدود الدنيا لأبناء المحافظات.

ويتقدم الطلاب الذين تم تعديل درجاتهم أو عدلت نتيجتهم في الشهادة الثانوية بقرار من وزارة التربية بطلباتهم الكترونياً إلى مديرية شؤون الطلاب المركزية في الجامعة خلال فترة التسجيل المذكورة للقبول في الكلية أو القسم أو المعهد الذي يرغبونه وفق النتائج المعلنة للحدود الدنيا للدرجات في المفاضلة العامة وتوفر الشروط الأخرى المطلوبة.

ويرفق بالطلب صورة عن كتاب وزارة التربية وصورة مصدقة عن الشهادة الجديدة وصورة عن البطاقة الشخصية وتتم دراسة الطلبات ومعالجتها واصدار قوائم المقبولين في وزارة التعليم العالي وإرسال نسخة من طلبات الطلاب الذين عدلت درجاتهم أو نتيجتهم مرفقة بالثبوتيات المطلوبة إلى الوزارة عبر الفاكس رقم 2134073 .

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يجوز تسوية وضع الطالب في الكليات والمعاهد التي تشترط اختبارات ما لم يكن ناجحاً في الاختبارات المطلوبة ويستثنى من هذا الشرط الذين تم تعديل درجاتهم في الشهادة الثانوية السورية بعد انتهاء الفترة المحددة للمسابقات والاختبارات وبقرار من وزارة التربية ولم تكن درجاتهم تخولهم الاشتراك في الاختبارات المطلوبة.

انظر ايضاً

صدور نتائج مفاضلتي التعليم الموازي ومنح الجامعات الخاصة للاختصاصات غير الطبية

دمشق-سانا أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم نتائج مفاضلتي التعليم الموازي و منح الجامعات …