الشريط الإخباري

تضاعف كميات الأمطار في السويداء قياساً بنفس الفترة من الموسم الماضي

السويداء-سانا

تشجع الهطلات المطرية الجيدة التي شهدتها محافظة السويداء منذ بداية الموسم الحالي المزارعين على زراعة المحاصيل الحقلية بما يخدم تنفيذ الخطط الزراعية المعتمدة.

والأمطار المتساقطة كما يقول المزارع فريز الطويل من مدينة شهبا مهمة في هذه الفترة من السنة لإعطاء مخزون للتربة ما يشجعه مع غيره من المزارعين على زراعة المحاصيل الحقلية خلال الأيام القادمة .

وبعد أن زرع أرضه يبدي المزارع عاطف درويش من قرية عرى بالريف الجنوبي الغربي تفاؤله بالموسم خاصة كون المحاصيل الحقلية تشكل مصدر رزق له ومع شرائه للبذار اللازمة للزراعة يستعد المزارع فرحان الخطيب من قرية رضيمة اللوا في الريف الشمالي للمحافظة لزراعة أرضه مستبشراً خيراً بكميات الأمطار الهاطلة .

وبحسب مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد تضاعفت كمية الأمطار الهاطلة خلال الموسم الحالي مقارنة بنفس الفترة من الموسم الماضي وبلغت 150 مم في منطقة عين العرب مقابل 5 ر54 مم الموسم الماضي و81 مم مقابل 20 مم في مدينة السويداء و5 ر65 مم مقابل 18 مم في شهبا و85 مم مقابل 35 مم في صلخد و 50 مم مقابل 5ر7 مم في الصورة.

ويبين المهندس حامد أن الهطولات الجيدة خلال هذه الفترة من السنة تحفز المزارعين على الزراعة كون غالبية زراعة المحاصيل الحقلية بالمحافظة بعلية مشيراً إلى أن المساحات المزروعة بالقمح حتى الآن بلغت نحو ألفي هكتار والشعير 2700 هكتار .

ويواصل فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار توفير البذار للمزارعين ووصلت الكميات المباعة حتى الآن بحسب مدير الفرع المهندس وائل الطويل نحو 800 طن من بذار القمح صنفي شام 3 و دوما 1 و الشعير صنفي فرات 2 و3.

وتبلغ الخطة المعتمدة من مديرية الزراعة للموسم الحالي للقمح زراعة 32444 هكتاراً و للشعير 20433 هكتاراً .

عمر الطويل

للاشتراك بقناة سانا على تلغرام الضغط على الرابط:

https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تكريم معلمات ومربيات في معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية بالسويداء

السويداء-سانا كرمت جمعية محبة ووفا بالسويداء بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل