الشريط الإخباري

ريابكوف: لا تغيير في العقيدة العسكرية الروسية

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا ليس لديها أي نية لإدخال تغييرات على العقيدة العسكرية الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ريابكوف قوله للصحفيين ردا على سؤال بشان احتمال إعادة النظر في العقيدة النووية الروسية بسبب ظهور قواعد عسكرية أميركية في أوروبا وخاصة إذا انسحبت واشنطن من معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى “إن العقيدة العسكرية الروسية تنطلق من افتراض يقول إن هناك سيناريوهين للجوء روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية إحدهما في حال استخدام الأسلحة النووية وأنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل ضد روسيا” .

وتابع ريابكوف: “أما الحالة الثانية فتتعلق بصد عدوان موجه ضد روسيا باستخدام الأنواع التقليدية من الأسلحة ولكن على نطاق يتعرض وجود الدولة الروسية للخطر .. ومن الواضح أن كلا السيناريوهين افتراضيان لذلك لن يتم إدخال أي تعديلات على العقيدة العسكرية الروسية”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في الـ 20 من تشرين الأول الماضي نيته الانسحاب من معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى .

إلى ذلك أكد ريابكوف أن المزاعم الأميركية بعدم رد موسكو على تساؤلات الولايات المتحدة بشأن هذه المعاهدة لا أساس لها وقال: إن روسيا وعلى خلاف الولايات المتحدة لن تنسحب من المعاهدة.

وأضاف ريابكوف إن صياغة موقف محدد من هذه التساؤلات تتطلب التنسيق الدقيق بين الوزارات لعمل تقييم دقيق للأسئلة الموجهة إلينا وكيفية الرد عليها إضافة إلى عوامل المصلحة السياسية والجدول الزمني وتوقيت الرد .

وأشار ريابكوف إلى أن موسكو لم تتلق إخطارا رسميا من الولايات المتحدة بانسحابها من المعاهدة وأن بلاده ستستجيب للتغيرات المهمة في الموقف العسكري السياسي إذا ما تم اتخاذ خطوات ملموسة بعد الإعلان عن نية الانسحاب من المعاهدة.

وتابع إن “خبراء التخطيط العسكري الذين يضعون التحليل العسكري الفني قادرون على فعل ذلك بمهنية وفي الوقت المناسب غير أن الوقت لم يحن لذلك”.

كما أكد ريابكوف فعالية النظام الروسي للضربة الانتقامية “بيريميتر” المعروفة لدى الغرب باسم “اليد الميتة” حيث أن “نظام التحكم بالقوات النووية الروسية موثوق به وفعال” مشددا على أن “طريقة تفعيل هذا النظام موضوع غير قابل للنقاش حتى في المكاتب العليا ولا يمكن الكشف عن جانب من جوانبه”.

وكان ريابكوف أكد الثلاثاء الماضي أن انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى سيكون له عواقب صعبة على الأمن الأوروبي والعالمي مشددا على رفض بلاده المزاعم الأمريكية بأن روسيا هى التى تدفع أمريكا للانسحاب من المعاهدة.

 

انظر ايضاً

ريابكوف: مزاعم واشنطن حول تخطيط روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء غير صحيحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة