الشريط الإخباري

السكر البسيط يبطئ نمو الأورام السرطانية

لندن-سانا

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن أحد أنواع السكر يمكنه أن يربك أو يشوش نمو الأورام السرطانية ويوفر وسيلة جديدة بالكامل لتحسين تقبل العلاج الكيميائي.

وأظهرت الدراسة التي قام بها علماء من جامعة غلاسكو أن سكر المانوز وهو صنو سكر الغلوكوز يفسد نمو الأورام السرطانية التي تحتاج إلى السكر في نموها السريع مشيرين إلى أن هذا السكر يعمل على تجويع الخلايا السرطانية التي تستهلك سكر الغلوكوز بشراهة.

وقام العلماء بإعطاء الفئران المصابة بأنواع مختلفة من الأورام بطريقتين مختلفتين تمثلت الأولى بإعطاء مجموعة من الفئران المصابة 3 جرعات سكر المانوز أسبوعياً وأعطت المجموعة الأخرى من الفئران هذا النوع من السكر مذاباً في الماء على مدى أيام الأسبوع وتبين أن سكر المانوز ساعد في إبطاء نمو الأورام وعمل على إطالة عمر الفئران عما كان يفترض بسبب الأورام والعلاج.

وحذر كبير الممرضين في معهد الأبحاث السرطانية البريطاني مارتن ليدويك المرضى من استخدام سكر المانوز بأنفسهم مشيراً إلى أن الدراسة ما زالت في بداياتها وأنه قد تكون له آثار جانبية سلبية لكنها لم تظهر بعد.

يذكر أن سكر المانوز يوجد في وضعه الطبيعي بالتوت البري كما يوجد على شكل مكمل غذائي يعطى أحياناً لعلاج أمراض الجهاز البولي.

 

انظر ايضاً

هل تسبب العصائر المصنعة الأورام السرطانية؟

دمشق-سانا يميل الكثير من الأشخاص في شهر رمضان المبارك خلال فترة الإفطار إلى شرب العصائر …