الشريط الأخباري
عــاجــل مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري: سورية ترفض مشروع القرار حول حالة حقوق الإنسان فيها وتؤكد أن النظام السعودي المقدم الرئيسي للمشروع لا يملك الأهلية القانونية ولا الأخلاقية لتقديم مثل هذا المشروع

تصاعد الضغوط على النظام السعودي بسبب قضية خاشقجي

واشنطن-لندن-سانا

تتصاعد الضغوط على النظام السعودي على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله الى قنصلية بلاده في اسطنبول الأسبوع الماضي.

وفي آخر تداعيات هذه القضية قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إنه “يتابع عن كثب قضية الصحفي السعودي المختفي خاشقجي… وإن أمريكيين يشاركون في التحقيقات لمعرفة مصيره”.

ونقلت قناة فوكس نيوز الأمريكية عن ترامب قوله: “يجب أن أعرف ما حدث في قضية خاشقجي”.

وطالبت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق ترامب بفتح تحقيق في اختفاء خاشقجي وأن يقرر ما إذا كان سيفرض عقوبات على النظام السعودي إثر هذه القضية.

وفي الأثناء حذر وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت النظام السعودي بأنه سيواجه “عواقب خطيرة” في حال تأكدت الشكوك بأن خاشقجي قتل بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال هانت: إن “الأشخاص الذين يعدون أنفسهم منذ فترة طويلة أصدقاء للسعودية يقولون إن هذه مسألة في غاية الخطورة… وفي حال ثبتت صحة مزاعم قتل خاشقجي فستكون هناك عواقب وخيمة لأن صداقاتنا وشراكاتنا تقوم على القيم المشتركة”.

وكانت مصادر تركية نقلت عن التحقيق الجاري في نهاية الأسبوع الماضي أن العناصر الأولى تشير إلى أن خاشقجي قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول لكن بعض وسائل الإعلام التركية تحدثت أمس الاول عن احتمال أن يكون اختطف واقتيد إلى السعودية.

وتضاف أزمة اختفاء خاشقجى إلى سلسلة من التعقيدات التي تشهدها العلاقات بين النظامين السعودي والتركي على خلفية الصراع على النفوذ في المنطقة والتناحر على الإمساك بالملفات الاقليمية من خلال إنشاء وتمويل ودعم التنظيمات الإرهابية التي شكلت وما زالت الأداة التي يعمل بها النظامان على تنفيذ مؤامراتهما ضد دول المنطقة وفي مقدمتها سورية.

انظر ايضاً

لجنة أممية تطالب النظام السعودي بالإفراج عن معتقلين

جنيف-سانا دعت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة النظام السعودي إلى الإفراج عن أكثر من 12 …