الشريط الإخباري

ظريف يدعو أوروبا لتحويل تعهداتها السياسية إلى آلية فعالة

طهران-سانا

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الدول الأوروبية إلى تحويل تعهداتها السياسية بخصوص الاتفاق النووي إلى آلية فعالة.

وقال ظريف في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية: “أمامنا عمل صعب للحفاظ على الاتفاق النووي لكن الخيارات واضحة ..هل سيسمح المجتمع الدولي للولايات المتحدة بالقيام بأي عمل كما تريد” مضيفا: “نتوقع أن تحول أوروبا تعهداتها السياسية إلى آلية فعالة.. سنصبر قليلاً وهذا لا يعني أن صبرنا لن ينفد”.

وعن مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني قال ظريف: “سيكون نتيجة لقاء ترامب وروحاني صورة تذكارية ووثيقة من صفحتين ونحن لدينا وثيقة من 150 صفحة تم التفاوض عليها كلمة بكلمة ليس فقط من قبل إيران وأمريكا بل من قبل 6 دول أخرى” مضيفا: “لن تنال أمريكا اتفاقا افضل”.

وكان ظريف أعلن مؤخرا خلال لقاء مع الصحفيين الحاضرين فى ممثلية إيران بالأمم المتحدة فى نيويورك أن بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي الموقع معها إذا لم تكن آلية أوروبا الخاصة للحفاظ على الاتفاق فعالة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن فى أيار الماضى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني وأعاد فرض عقوبات واسعة النطاق على إيران والدول المتعاملة معها اعتبارا من الـ 7 من آب الماضي ولاقت خطوة ترامب هذه استنكارا دوليا واسعا.

 

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا