الشريط الإخباري

تسجيل 285 حالة حصبة منذ بداية العام وحملات تلقيح في عدة محافظات

محافظات-سانا

كشف مسؤول برنامج الحصبة في وزارة الصحة الدكتور خالد برادعي عن تسجيل 285 حالة حصبة مثبتة منذ بداية العام ولنهاية تموز الماضي.

وبين برادعي لـ سانا الصحية أن الفئة العمرية للحالات المكتشفة تتراوح بين 47 عاما وأقل من سنة مشيرا إلى أن الحسكة هي الأولى من حيث عدد الحالات.

وأوضح مسؤول برنامج الحصبة أن 61 بالمئة من الحالات اكتشفت في المراكز الصحية العامة و20 بالمئة في المشافي و19 بالمئة في العيادات الخاصة.

والحصبة مرض فيروسي شديد السراية قد يوءدي الى مضاعفات خطيرة منها الحمى والتهاب الدماغ والتجفاف والوفاة حسب برادعي الذي يشير إلى أن الفئات عالية الخطورة هم الأطفال غير الملقحين وضعيفو المناعة.

وتظهر الحصبة كما بين برادعي على شكل ترفع حروري وطفح حطاطي على الجلد مع سعال وسيلان أنفي والتهاب ملتحمة العين.

ولفت مسوءول برنامج الحصبة إلى عدم وجود علاج للحصبة حيث يعطى فيتامين /أيه/ على جرعتين بفارق 24 ساعة لرفع مناعة الطفل وهو موجود في المراكز الصحية مبينا أن أفضل الحلول هي الوقاية عبر اللقاح المدرج ضمن برنامج التلقيح الوطني.

وانطلقت اليوم حملات محلية ضد الحصبة في بعض المحافظات منها الحسكة وحماة وتستمر لغاية ال27 من أيلول الجاري حيث أوضح مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف لـ سانا الصحية أن الحملة تستهدف 280 ألف طفل عبر 44 مركزا صحيا و48 فريقا جوالا.

وفي حماة بين مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة أن الحملة تستهدف 298 ألف طفل من طلاب الصف الأول حتى السادس إضافة الى الأطفال من عمر سبعة أشهر وحتى سن دخول المدرسة الذين لم يلقحوا خلال حملة تموز الماضي.

وتنفذ حملة حماة عبر 116 مركزا صحيا و55 فريقا جوالا وبمشاركة 650 عنصرا صحيا حسب عابورة الذي أكد أن اللقاح آمن ويخضع لشروط رقابة صارمة وأن تمنيع الطفل بجرعتي لقاح ضد الحصبة يوءمن له الحماية.

يذكر أن الحصبة لا تزال من الأسباب الرئيسة لوفاة الأطفال في العالم حيث يسجل 15 وفاة كل ساعة حسب منظمة الصحة العالمية التي تظهر بياناتها أن الجهود الدولية أدت الى انخفاض وفيات المرض بنسبة 79 بالمئة بين عامي 2000 و2015/ .