الشريط الإخباري

معرض فني وأمسية أدبية بالسويداء في ختام ملتقى التصوير الزيتي التاسع

السويداء – سانا

عرض في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء اليوم اللوحات الفنية التي أنجزت ضمن فعاليات ملتقى التصوير الزيتي التاسع “التشكيل من وحي الأدب” إضافة لأمسية أدبية أحياها فنانون شاركوا بالملتقى.

واستوحى الفنانون المشاركون في الملتقى مع ختام أيامه لوحاتهم من أعمال أدبية اشتغلها كل منهم برؤيته وأسلوبه الفني الخاص مجسدين ما تحمله من صور وأفكار.

وأشار الفنان معتز العمري الذي شارك بعملين في تصريح لمراسلة سانا أنه استنبط أعماله من الرموز والدلالات التي تحملها جدارية الشاعر محمود درويش فيما شارك الفنان أحمد الخطيب بعملين استوحاهما أيضاً من قصيدتي درويش “سيجيء يوم آخر” و “سقط الحصان عن القصيدة” بأسلوب تعبيري انطباعي ضمن رؤية مستقبلية.

في حين استوحت الفنانة جواهر الحمد عملها من رواية البؤساء لفيكتور هيجو بأسلوب تعبيري بألوان انطباعية مشيرة إلى مدى الاستفادة التي حققتها من المشاركة في الملتقى عبر الاطلاع على تجارب الفنانين الآخرين واكتساب الخبرة بينما شاركت الفنانة شروق زهر الدين بعملين أحدهما مستوحى من رحلات سندباد وبأسلوب تعبيري حاولت أن يكون قريباً لرسوم الأطفال.

إلى ذلك أحيا كلا من الفنانين نضال خويص وهويدا أبو حمدان وفؤاد أبوترابة  أمسية أدبية تحت عنوان “هزمتك يا موت” ألقوا فيها قصائد شعرية وجدانية وطنية تحمل معاني الحب والفرح والألم.

بعد ذلك جرى تكريم للمشاركين في الملتقى الذين دعوا لتكريس الملتقيات الجماعية كظاهرة ثابتة في الحركة التشكيلية ولا سيما في مرحلة الانتصار على الإرهاب ليجسد الفن هذه المرحلة التاريخية المهمة.

وكانت فعاليات ملتقى التصوير الزيتي انطلقت يوم الأربعاء الماضي بمشاركة عدد من الفنانين من داخل المحافظة وخارجها وتضمنت فعالياته معرضاً للوحات منجزة من ملتقيات سابقة إضافة لمحاضرات حول الفن التشكيلي والرواية “والرؤى التشكيلية الإبداعية وعرض لفيلم سينمائي.

خزامة القنطار