الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: استخدام سلطات كييف قنابل عنقودية في شرق أوكرانيا جريمة حرب

موسكو-سانا

وصفت وزارة الخارجية الروسية استخدام القنابل العنقودية في أوكرانيا بأنه “جريمة حرب” مشيرة إلى أن تقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش” يدل على الطابع الهمجي للعملية القمعية التي تنفذها سلطات كييف في شرق أوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدث باسم الوزارة ألكسندر لوكاشيفيتش دعوته للمجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى التأثير على كييف لكي تتخلى السلطات الأوكرانية كليا عن استخدام الذخائر العنقودية ضد سكان جنوب شرق أوكرانيا في المستقبل.

كما دعا لوكاشيفيتش شركاء روسيا في مجلس الأمن الدولي إلى عدم تسييس قضية حقوق الإنسان في أوكرانيا.

من جهة أخرى أعرب الدبلوماسي الروسي عن أمله في أن تجري الانتخابات البرلمانية الأوكرانية في26 الشهر الجاري بشكل ديمقراطي وتسمح بتحقيق الاستقرار في هذا البلد.

وقال لوكاشيفيتش إن مراقبين روس سيشاركون في متابعة سير الانتخابات في أوكرانيا في إطار بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أكدت أمس الأول أن القوات الاوكرانية استخدمت القنابل العنقودية في المناطق المأهولة بالسكان فى مدينة دونيتسك أوائل تشرين الأول الجاري لافتة إلى أن مثل هذه الممارسات قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب.

ووثقت المنظمة الاستخدام الواسع للقنابل العنقودية من قبل سلطات كييف خلال تحقيقات استغرقت مدة أسبوع فى أكثر من عشرة أماكن حضرية وريفية شرق أوكرانيا وقالت ان هناك ادلة قوية على مسوءولية القوات الاوكرانية عن عدة هجمات بالقنابل العنقودية في دونيتسك ومنها مقتل أحد موظفى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الثاني من تشرين الأول الجارى لافتة إلى أن المكان الذي صدرت منه القنابل العنقودية تسيطر عليه الحكومة الأوكرانية في الجنوب الغربى من دونيتسك.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار