الشريط الإخباري

عرض الفيلم الإيراني (بتوقيت الشام) في دير الزور

دير الزور-سانا

شهدت صالة الجاز بدير الزور أمس عرض الفيلم الإيراني بتوقيت الشام للمخرج ابراهيم حاتمي كيا والذي شارك فيه ممثلون من سورية ولبنان وإيران.

وتدور أحداث الفيلم حول هجوم يشنه تنظيم داعش الإرهابي ضد طائرة مساعدات إنسانية إيرانية وهي تنقل أطفالا ونساء مصابين وجرحى من مدينة تدمر حيث يقوم الإرهابيون بالسيطرة على الطائرة واستخدام ركابها كرهائن لتنفيذ اعتداء على مدينة دمشق مسلطا الضوء على دور محور المقاومة بمحاربة الإرهاب في سورية.

ويروي الفيلم الذي شهد حضورا كثيفا قصة طيار إيراني وابنه الذي يعمل مساعدا له يريدان الإقلاع بطائرة سورية من مدينة تدمر حاملة عددا من الأطفال والنساء والجرحى قبل أن تتعرض لسيطرة عدد من إرهابيي داعش الذين كانوا على متن الطائرة بهيئة أسرى.

وتشهد الرحلة أحداثا دراماتيكية حيث يستشهد عدد من الركاب قبل أن تضطر الطائرة للهبوط ثم تقلع ثانية لتهبط مجددا في مدينة تدمر وسط البادية السورية الواقعة تحت سيطرة إرهابيي داعش ال ذين سارعوا لخطف من تبقى على متن الطائرة والتقاط الصور وتصوير مشاهد عبر الفيديو وهم يطلبون من الطيار تحت تهديد السلاح التوجه بالطائرة نحو دمشق بالتزامن مع استعداد أحد عناصر التنظيم التكفيري وهي امرأة أوروبية والتي تولت مهمة مساعد الطيار لتنفيذ اعتداء إرهابي بعملية انتحارية بالطائرة قبل أن يتمكن الطيار الإيراني من انقاذ الركاب الأسرى عبر المظلة وفق سيناريو شيق اختتم بارتقائه شهيدا بعد أن يفجر الطائرة مانعا اتمام الاعتداء الإرهابي المزمع.

ويظهر الفيلم وحشية وجرائم التنظيمات التكفيرية المتناقضة تماما مع القيم الإسلامية السمحة.

وأشار مدير الثقافة بدير الزور احمد العلي في تصريح لمراسل سانا إلى أن الفيلم يعبر عن النصر المؤزر على الإرهاب وداعميه لافتا إلى أن النصر الذي تحقق في الميدان لا بد من استكماله بنصر على الصعيد الفكري والثقافي وهذا ما نسعى اليه جميعا من خلال مثل هذه المبادرات والفعاليات.

وفي تصريح مماثل ذكر معاون مدير المركز الثقافي الإيراني بدير الزور عامر الحسين أن عرض الفيلم يأتي أولا كفعالية ثقافية من ضمن الفعاليات التي يقيمها المركز لفضح جرائم الإرهاب في سورية والدور الذي أداه محور المقاومة في القضاء على الإرهاب.

يشار إلى أن فيلم بتوقيت الشام حصد العديد من الجوائز أهمها أفضل إخراج وأفضل تركيب للاصوات وأفضل موسيقا في مهرجان فجر السينمائي الدولي.

 

انظر ايضاً

الفيلم الإيراني “بتوقيت الشام” في عرض خاص بدار الأوبرا

دمشق-سانا عرض على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم الفيلم الإيراني “بتوقيت الشام” من …