الشريط الإخباري

رصانة الحرف وجمالية اللون في معرض للفنان صالح الهجر

دمشق-سانا

دمج الفنان التشكيلي صالح الهجر بين إبداع الحرف العربي وجمالية اللون فشكلت لوحاته التي عرضت مساء أمس في المركز الثقافي بابو رمانة ضمن معرض أمطار الروح بمشاركة الفنانة ريم جمعة حالة فنية متفردة تعكس عمقا في التناول ورقيا في المعالجة.

1وتضمن المعرض أربعة عشر عملا حروفيا نفذها الهجر بالأكرليك والأحبار وجعل من الآيات القرآنية والعبارات الشعرية الحديثة مادة لممارسة الفن الحروفي العربي وتجلياته التجريدية بطابعها الروحاني على مستويي اللون والمعالجة الفنية للحرف.

واستطاع الهجر أن يشد عين المتابع للوحاته إلى مسارات متعددة تتدرج وفقا لقوة اللون وحضوره على نحو يبدو للناظر أن للحرف حركة دائرية ملتفة صعودا وهبوطا من عمق اللوحة إلى سطحها التصويري عبر الحركة الديناميكية للحرف.

واعتبر الهجرفي تصريح لـ سانا أن الدمج بين الخط العربي والفن التشكيلي هو أمر غاية في الأهمية لما للخط العربي من مكانة فنحن كسوريين أول من أوجد الأبجدية.
وأشار الهجر إلى أنه سعى من خلال معرضه الى تقديم الخط العربي بأسلوب التوازن والتناظر من خلال اللون وليس العمل الهندسي بهندسة روحانية حاول أن يقدم من خلالها الصورة اللفظية من خلال نمطين الأول الصورة اللفظية البصرية والدلالة المجردة .
2واعتبر الهجر أن الخط واللون عنصران متلازمان كل منهما يعطي جمالية للآخر وممكن عن طريق اللغة تجاوز حدود الزمان والمكان التي لا يمكن للون أن يتجاوزها.

واشتكى الهجر من “وجود إهمال من قبل وزارتي الثقافة والتربية” للخط العربي “فمعلمو هذه المادة مدرسون وليسوا خطاطين وليس هناك معهد مختص لتعليم الخط العربي أو التذهيب أو الزخرفة فهناك معاهد لتعليم الفنون التشكيلية ولكنها لا تعني الخط العربي”.

يذكر أن الفنان صالح الهجر اقام مجموعة من المعار ض الفردية وشارك بعدد من المعارض الجماعية اضافة الى مشاركاته ضمن فعاليات مهرجان للفنون الإسلامية وملتقى الخط العربي.