الشريط الأخباري

انطلاق عروض أفلام مسابقة مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة

دمشق-سانا

ضمن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الخامس انطلقت اليوم عروض الأفلام المشاركة بمسابقة دعم سينما الشباب في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

المهرجان الذي تقيمه “المؤسسة العامة للسينما” يشارك فيه 29 فيلما من نتاج الموسم الخامس لمشروع دعم سينما الشباب حيث توزعت الأفلام على فترتي عرض هما الساعة الثالثة عصرا والسادسة مساء.

وقدم خلال فترة العرض الأولى فيلم “صور عائلية” سيناريو وإخراج مهند العلبي مدته 6 دقائق وهو عمل درامي قصير يتناول أثر الحرب على سورية في عائلات وأفراد عانوا التفكك والانقسام نتيجة هذه الحرب وهو من تمثيل علا سعيد.

وعرض في الفترة ذاتها فيلم “تأويل” سيناريو وإخراج فراس محمد حيث رصد على مدار 13 دقيقة العلاقات بين أفراد يجمعهم مقهى شعبي ولكنهم يختلفون في سلوكياتهم وأنماط تفكيرهم وهو من تمثيل مأمون خطيب وهيثم مسوح وأحمد قطريب وكارينا الدريكيشي وورد الخلف وحازم بخاري وفراس محمد.

أما فيلم “والدي وأنا” إخراج قصي الأسدي فيتناول عبر 12 دقيقة أعماق النفس البشرية عندما ترتكب الخطايا الكبيرة والتحول الذي تعانيه إزاءها وأرواح المتضررين منها وهو من تمثيل محمود خليلي ومحمد مسالمة.

ويتحدث فيلم “صلصال” إخراج سامي نوفل الذي شاركه في كتابة السيناريو غيث دياب على مدار 12 دقيقة قصة أب وأم يعودان لبيتهما القديم بعد أن هدمته الحرب فيحاولان إعادة إحيائه لطفليهما من خلال ما تبقى بذاكرتهما وهو من تمثيل روعة شيخاني وأسامة جنيد بمشاركة الأطفال سيلينا يوسف وميار بازو.

وتضمنت الفترة المسائية عرض فيلم “روح” إخراج ريم عبد العزيز وسيناريو زكي مارديني وتدور أحداثه على مدار 7 دقائق حول فكرة الفقدان في زمن الحرب عبر حالات الحب والدمار والأمل وهو من تمثيل مالك محمد وسمر عبد العزيز.

ويستعرض فيلم “أين زهرة” سيناريو وإخراج اسماعيل ديركي على مدار 22 دقيقة قصة رجلين يعملان في مكان غامض ينتظران صندوقا مهما أرسل إليهما على شكل طرد لتدور الأحداث حول محتوى هذا الطرد وهو من تمثيل قصي قدسية وزيد الظريف وليزا نصير وإيفا حاجي بك.

أما فيلم “ليل الغريب” إخراج مالك محمد وسيناريو مي زوربا فيتحدث على مدار 15 دقيقة عن “سوار” الذي يجد نفسه في ورشة حدادة بعد انفصاله عن أهله أثناء هروبهم من ويلات الحرب وحيدا محاطا بقسوة الغربة واستغلال المحيطين به وهو من تمثيل ربيع جان وعبد الله السيار.

وتتنافس هذه الأفلام على 6 جوائز هي الذهبية والفضية والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو وجائزة تنويه خاصة وجائزة لجنة التحكيم.

رشا محفوض وشذى حمود

انظر ايضاً

تكريم فريق الإعلاميين التطوعي لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة

دمشق-سانا كرمت المؤسسة العامة للسينما أعضاء الفريق الإعلامي التطوعي لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السادس …