الشريط الإخباري

هيئة المواصفات تعتمد 87 مواصفة قياسية وطنية وتصدر 138 شهادة في 2017

دمشق-سانا

اعتمدت اللجنة الدائمة لهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية خلال العام الماضي 87 مواصفة قياسية وطنية منها 39 مواصفة غذائية و4 مواصفات نسيجية و16 مواصفة هندسية و14 مواصفة كيميائية و14 مواصفة مقاييس.

وأوضح المدير العام للهيئة المهندس محسن حلاق في تصريح لمندوب سانا أن اعتماد هذه المواصفات تم بعد اعدادها ووضعها على موقع الهيئة لإبداء الملاحظات عليها لافتا إلى إعداد 11 مشروع مواصفة وهي معممة على الموقع الالكتروني لدراستها من قبل الجهات المعنية وإبداء الملاحظات عليها قبل عرضها على اجتماع اللجنة القادم.

وأشار المهندس حلاق إلى أن الهيئة أصدرت 138 شهادة مطابقة لمنتجات مصدرة منها 128 شهادة لمنتجات مصدرة الى لبنان و7 شهادات لمنتجات مصدرة إلى اليمن و 3 شهادات للأمم المتحدة إضافة إلى متابعة وسحب عينات لـ 41 منتجا حاصلا على شارة المطابقة تعود لـ 12 شركة صناعية وطنية.

وحول عمليات المنح وتجديد شهادات أنظمة الجودة بأنواعها بين مدير عام الهيئة أنه تم حضور 33 عملية تدقيق لأجل منح “تجديد شهادات الأيزو للأنظمة”9001/ 22000/18001/ الى جانب دراسة عدد من إجازات الاستيراد وطلبات الترخيص الصناعي بهدف تحديد المواصفات التي يجب اتباعها والتقيد بها وذلك ضمن المجالات الغذائية والكيميائية والنسيجية وبعدد بلغ نحو 95 إجازة استيراد و14 ترخيصا.

وأشار حلاق إلى اهمية عودة هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية كعضو كامل إلى منظمة التقييس الدولية ايزو منذ بداية عام 2017 بعد تسديد مساهمتها في المنظمة والتي كانت انقعطت عن تأديتها بسبب الإجراءات الغربية احادية الجانب المفروضة ضد سورية مبينا أن هذه العودة أتاحت الاستفادة من خدمات المنظمة اضافة الى ضم هيئة المواصفات إلى مشروع تعزيز البنية التحتية المؤءسساتية للمواصفات والأنظمة لقطاع الأعمال والصناعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا /ميناستار/ المقدم من منظمة الأيزو للبلدان العربية.

وقامت الهيئة خلال العام الماضي بحسب حلاق بتتبع تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون العلمي والفني الثنائي في مجال المواصفات والمقاييس والبرنامج التنفيذي الخاص بها واتفاقية الاعتراف المتبادل بإجراءات تقييم المطابقة الخاصة بشهادات المطابقة للمنتجات ونتائج الاختبارات الموقعة بين الهيئة ومعهد المواصفات والبحوث الصناعية الإيراني الموقعة مع الجانب الإيراني.

كما قامت الهيئة برفع طلب للحصول على دعم من قبل حساب أمانة هيئة دستور الغذاء /الكودكس/ التي ستقدم برنامج مساعدة لمجموعة من البلدان ومن بينها سورية مدته ثلاث سنوات يهدف لتزويد البلدان بالدعم اللازم لبناء قدرات وطنية تتسم بطابع القوة والمتانة والاستدامة من أجل الانخراط في عمل هيئة الدستور الغذائي اضافة الى وضع مشروع برنامج تنفيذي لبروتوكول التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة مع الجانب العراقي.

وأحدثت هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم 248 لعام 1969 وتم تعديل هذا المرسوم بالقانون رقم 37 لعام 2005 بحيث أصبحت هيئة ذات طابع علمي وتتمتع بالاستقلال الإداري والمالي وترتبط بوزير الصناعة.

أحمد سليمان

 

انظر ايضاً

هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية… عملها وأهدافها

دمشق-سانا تستهدف هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية في وزارة الصناعة مختلف أنواع الصناعات