الشريط الأخباري

روسيا تتوقع ردا إيجابيا بشأن مشاركة غوتيريس في مؤتمر سوتشي

فيينا-سانا

أعلن مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين أن موسكو تتوقع قبول الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الدعوة لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في سوتشي أواخر الشهر الجاري.

وقال فيرشينين في تصريح لوكالة تاس اليوم: “مع الأخذ بعين الاعتبار البيان المهم الذي أدلى به مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في فيينا فإن روسيا تتوقع أن يقبل الأمين العام للأمم المتحدة الدعوة للمشاركة في مؤتمر سوتشي”.

وكان دي ميستورا أكد في مؤتمر صحفي أمس أنه سيجري إطلاع غوتيريس على نتيجة المناقشات في فيينا وسيرجع الأمر له في اتخاذ قرار بشأن رد الأمم المتحدة على دعوة الحضور في سوتشي.

من جانب آخر أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيعقد بالتأكيد في موعده سواء شاركت “معارضة الرياض” فيه أم لا .. لافتا إلى أن موسكو لم تستلم من هؤلاء ردا رسميا على الدعوة الروسية.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت أمس الأول عن توجيه دعوات إلى 1600 سوري إلى مؤتمر سوتشي إضافة إلى الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين كمراقبين في المؤتمر.

وقال رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري في فيينا الدكتور بشار الجعفري في مؤتمر صحفي أمس في ختام اجتماع فيينا: إن نتائج مؤتمر سوتشي ستكون محصلة الحوار بين المشاركين السوريين أنفسهم في هذا المؤتمر وأن الهدف من سوتشي هو حوار وطني سوري سوري دون تدخل خارجي.

انظر ايضاً

فيرشينين: روسيا ستواصل دعم سورية في حربها على الإرهاب

موسكو-سانا جدد سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي دعم بلاده لسورية في حربها على الإرهاب …