الشريط الإخباري

الوجبات السريعة تقلل الأداء الحركي في سن المراهقة

واشنطن-سانا

وصلت دراسة طبية جديدة إلى أن استهلاك الوجبات السريعة وطبيعة النظام الغذائي الغربي يمكن أن يقلل الأداء الحركي في سن المراهقة.

وذكرت يو بي اي أن الباحثين بجامعة أيوا الأمريكية عكفوا على إجراء أبحاثهم على أكثر من 602 مراهق حيث طلب منهم الإجابة على استبيان حول عاداتهم الغذائية في سن الرابعة عشرة ثم خضعوا لتقييم مجموعة من المهام الإدراكية بعد ثلاث سنوات.

وتوصل الباحثون إلى أن المشاركين الذين يتبعون النمط الغذائي الغربي الذي يتميز بكميات عالية من المواد الغذائية الجاهزة واللحوم الحمراء المشبعة بالدهون فضلاً عن المشروبات الغازية والمقليات سجلوا تقديرات أقل في مستوى المهام العرفية وخاصة تلك التي تنطوي وقت رد الفعل والانتباه البصري، والتعلم، والذاكرة .

كما أن رقائق البطاطس الأعلى استهلاكاً بين هؤلاء المراهقين ترتبط بشكل ملحوظ مع تراجع مستوى الأداء المعرفي والإدراكي بينهم.

وعلى النقيض من أقرانهم، كان المشاركون في الدارسة الذين تناولوا كميات كبيرة من الفواكة والخضراوات الورقية الأعلى من حيث الأداء المعرفي والإدراكي كما لوحظ أن هناك عدة عوامل يمكن أن تكون ساهمت في انخفاض المستوى الإدراكي بين المراهقين الذين استهلكوا الوجبات السريعة ومنها خلو هذا النظام الغذائي من الأسماك الغنية بالأحماض الأمينية ومادة الأوميغا المهمة لوظائف المخ الإدراكية والمعنية بالذاكرة والتعلم.

انظر ايضاً

السياحة تحدد أسعار الوجبات والمشروبات في المنشآت السياحية

دمشق-سانا حددت وزارة السياحة أسعار الوجبات والمشروبات وجميع أصناف المواد المقدمة في منشآت الإطعام السياحي …