23 ألفا و817 طالبا إلى المرحلة الثانية من منافسات الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا

أعلنت هيئة التميز والإبداع أن 23 ألفا و817 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات تأهلوا إلى تصفيات المرحلة الثانية على مستوى المناطق من منافسات الموسم الجديد للأولمبياد العلمي السوري بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

وقال رئيس الهيئة عماد العزب في تصريح لسانا اليوم “إن الاختبارات على مستوى المدارس كانت مفصلية وهدفها الكشف عن خامة التميز لدى المشارك في حين أن الغاية من اختبارات المناطق البحث عن الأكثر تميزا ضمن فلسفة الأولمبياد ومشروعه الوطني الشبابي العلمي والبنائي والذي يثبت يوما بعد يوم قدرته على إطلاق أقوى الرسائل إلى العالم أجمع من خلال الأجيال التي قالت الكلمة السورية في أكبر ساحات العلم العالمية الشبابية وقطعت مراحل في التطور العلمي والمعرفي والتحليل والتركيب”.

وأضاف العزب أن منافسات المناطق لهذا الموسم تأتي بصيغة مختلفة من ناحية المدة المخصصة للاختبارات العلمية لتكون مضاعفة هذه المرة ومن ناحية محتواها العلمي لتكون بمستوى أعلى من السابق باعتبار أن المنافسات هذه المرة باتت بين النخبة والهدف منها البحث عن نخبة النخبة من هؤلاء.

وأشار العزب إلى أن المسائل في الاختبارات قد تبدو صعبة على البعض من المشاركين لأن الهدف منها ليس مجرد سرد المعلومات وتحقيق علامة النجاح وإنما الدخول في جو التفكير والتحليل الذي يستخدم ويستثمر المعلومات للوصول إلى الحلول بطريقة تعتمد على الابتكار والإبداع حيث البحث عن الأكثر تميزا وإبداعا بالتعامل مع رصيده المعرفي في المعالجة .

وبين العزب أن منافسات الأولمبياد العلمي السوري تتم بطريقة هرمية حيث إن الخمسة الأوائل بكل مادة علمية في تصفيات المناطق سيتأهلون إلى تصفيات المرحلة الثالثة على مستوى المحافظة بتاريخ 26-11-2017 وأوائل المحافظات يتأهلون إلى التصفيات النهائية التي تقام على مستوى سورية .

ولفت العزب إلى أن هذه السلسلة من الاختبارات تقام خلال الفصل الدراسي الأول من العام وبشكل لا يتعارض مع التحصيل العلمي المدرسي للمشاركين ولا سيما في التصفيات النهائية التي تقام في العطلة الانتصافية للتوصل إلى الأوائل على مستوى سورية وتتويجهم وتكريمهم ضمن احتفالية مركزية كبرى ليبدأ بعدها التأهيل والتدريب لنخبة النخبة المتأهلة إلى النهائيات وذلك ضمن برامج علمية تقام لهم في الجامعات الموجودة ضمن محافظاتهم
وبإشراف نخبة من كفاءات التعليم العالي حيث التدريب النظري والعملي وبشكل أسبوعي وبما لا يتعارض مع تحصيلهم المدرسي وذلك لضمان وصولهم إلى التصفيات النهائية بجاهزية علمية جيدة وتحقيق أكبر عدد ممكن من الإنجازات العالمية .

وكانت اختبارات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري انطلقت على مستوى المدارس في التاسع والعشرين من الشهر الماضي واستمرت خمسة أيام بمشاركة 54 ألفا و427 طالبا وطالبة من كل المحافظات وبزيادة خمسة آلاف و262 طالبا عن عدد المشاركين في العام الماضي .

وبلغت حصيلة إنجازات الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية والقارية للعام الحالي 18 إنجازا توزعت بين ميداليات وشهادات تقدير.

وأحدثت هيئة التميز والابداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز في مختلف جوانبه بالمجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

هيئة التميز تحدد موعد التسجيل في منافسات الموسم الجديد لأولمبياد المدرسين

إلى ذلك حددت هيئة التميز والإبداع موعد التسجيل في منافسات الموسم الجديد للأولمبياد العلمي السوري الخاص بالمدرسين في الفترة ما بين الاول من شهر تشرين الثاني الجاري والتاسع والعشرين منه في مديريات التربية بالمحافظات.

وبينت الهيئة في إعلان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن المنافسات التي ستقام بالتعاون مع وزارة التربية متاحة للمدرسين من كل المحافظات باختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

وكان 850 مدرسا ومدرسة في التعليم الثانوي شاركوا في منافسات العام الماضي لأولمبياد المدرسين ضمن أربعة مراكز في دمشق وحمص وحلب واللاذقية.

يذكر أن أولمبياد المدرسين طبق للمرة الأولى تجريبيا عام 2014 بمشاركة نحو 340 مدرسا من أربع محافظات هي دمشق وريفها واللاذقية وطرطوس ليتحول إلى منافسات رسمية في عام 2015 بمشاركة نحو 700 مدرس من جميع المحافظات.

 

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع تؤجل اختبار القبول الخاص باعتمادية مدربين لبطولات الروبوتيك

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع تأجيل موعد اختبار القبول الخاص بدورة اعتمادية مدربين لبطولات الروبوتيك …