الشريط الإخباري

زيادة قياسية بمستويات ثاني أكسيد الكربون في 2016

جنيف-سانا

حذرت الأمم المتحدة من أن حجم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي سجل العام الماضي مستوى لم تشهده الأرض منذ ملايين السنين مشيرة إلى أن ذلك ساهم على الأرجح في ارتفاع منسوب مياه البحار 20 مترا وارتفاع الحرارة ثلاث درجات مئوية.

ونقلت رويترز عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قولها في نشرتها السنوية عن الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري إن “تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي سجل 3ر403 أجزاء في المليون مقارنة مع 400 جزء في عام 2015 وهو تركيز يتجاوز التباين الطبيعي الذي حدث على مدار مئات الآلاف من السنين”.

وأشارت المنظمة إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة النشاط البشري من مصادر مثل الفحم والنفط والإسمنت وإزالة الغابات وصلت إلى معدل قياسي العام الماضي وإن ظاهرة النينيو المناخية منحت الغاز الضار دفعة إضافية.

وتزيد النتائج الأخيرة من أهمية اجتماع في بون بألمانيا الشهر المقبل الذي يشارك فيه وزراء البيئة من مختلف أنحاء العالم لإعداد خطوط إرشادية لاتفاقية باريس للمناخ التي توصلت إليها 196 دولة عام 2015.

وزاد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامه سحب بلاده من اتفاقية المناخ الضغوط على الاتفاقية التي تستهدف عدم زيادة حرارة الأرض عن درجتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وحسب العلماء فإن آخر مرة وصلت فيها مستويات ثاني أكسيد الكربون إلى 400 جزء في المليون كانت قبل ثلاثة إلى خمسة ملايين عام في منتصف العصر البليوسيني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ابتكار مادة جديدة قادرة على تدوير البلاستيك وامتصاص ثاني أكسيد الكربون

نيودلهي-سانا ابتكر علماء كيمياء هنود وبريطانيون مادة نانوية مسامية يمكنها تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون …