الشريط الإخباري

الحكومة الإسبانية تعلق الحكم الذاتي الممنوح لإقليم كتالونيا

مدريد-سانا

أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم تعليق الحكم الذاتي الممنوح لإقليم كتالونيا والبدء بإجراءات فرض سيطرتها على مؤسسات الإقليم.

وذكرت وكالة /فرانس برس/ أن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أقر بعد ترؤسه اجتماع أزمة في البلاد تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني بتعليق العمل بالحكم الذاتي.

وطلب راخوي من مجلس الشيوخ بعد اجتماع استثنائي للحكومة الإسبانية تعليق مهام حكومة كتالونيا للدعوة إلى إنتخابات جديدة بهدف منع انفصال المنطقة وقال : “إن حكومة كتالونيا لم تترك لمدريد خياراً آخر”.

واستنادا إلى مادة في الدستور لم تستخدم من قبل، دعا رئيس الحكومة مجلس الشيوخ إلى منحه صلاحية حل برلمان كتالونيا للدعوة إلى انتخابات خلال مدة أقصاها ستة أشهر، كما طلب أن تتم إقالة الحكومة الكتالونية التي يرأسها كارليس بوتشيمون بأكملها، “على أن تمارس مهامها من حيث المبدأ” الوزارات الوطنية طوال المدة التي سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائي .

ومن المنتظر أن يضع هذا الإجراء الذي يتطلب موافقة مجلس الشيوخ الإسباني لاحقا البلاد في “وضع قانوني غير مسبوق” بعد تنديد الملك الإسباني فيليب السادس بمحاولة انفصال كتالونيا التي اعتبرها “غير مقبولة” وتأكيده ضرورة التوصل إلى حل للأزمة التي نجمت عن استفتاء الانفصال من خلال “المؤسسات الديمقراطية الشرعية” .

يشار إلى أن اقليم كتالونيا شهد مطلع الشهر الجاري استفتاء على الانفصال عن اسبانيا أيده وفق مسؤولين انفصاليين /90/ بالمئة من المشاركين فيه.

انظر ايضاً

مؤيدون لانفصال كتالونيا يغلقون ممراً على الحدود الإسبانيةالفرنسية

مدريد-سانا أغلق محتجون مؤيدون لانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا اليوم ممراً رئيسياً على الطريق السريع …