الشريط الإخباري

الرئيس الصيني يدعو للحوار لنزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية

بكين-سانا

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الحوار لنزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية مؤكدا ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار هناك.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن شي قوله خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب إن “بكين لا تزال ملتزمة بمسألة نزع الأسلحة النووية ومتمسكة بالحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وحل القضية النووية من خلال المفاوضات”.

وأضاف الرئيس الصيني إن “الاتجاه العام يجب أن يكون نحو تسوية سلمية لهذه المسألة” مؤكداً أن الحوار هو أفضل السبل للتوصل إلى “حل طويل الأمد”.

بدوره قال ترامب أن “العمل العسكري” ضد كوريا الديمقراطية “ليس الخيار الأول” لإدارته للتعامل مع بيونغ يانغ متراجعا قليلا عن تهديداته شديدة اللهجة ضدها.

وأشار ترامب إلى أن “استخدام الوسائل الأخرى غير الضربات العسكرية سيكون أولوية للتعامل” مع كوريا الديمقراطية وبرنامجها النووي.

وأضاف إن “واشنطن قلقة بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية وتولي أهمية للدور الأساسي للصين في حل هذه القضية” متعهدا بمواصلة الاتصالات مع الجانب الصيني في “مسعى لإيجاد حل بأسرع وقت ممكن”.

وكان ترامب توعد “بالنار” إذا واصلت بيونغ يانغ اجراء الاختبارات النووية كما هدد بوقف التعامل التجاري مع الدول التي تواصل مزاولة الأعمال معها.

ودعت كل من روسيا والصين إلى الحوار مع كوريا الديمقراطية والابتعاد عن أساليب الضغوط الاقتصادية والعقوبات.

يذكر ان شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأمريكية العدائية المتواصلة لكوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخراً بنشر منظومة “ثاد” الصاروخية على أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديداً لأمنها القومي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

باريس-سانا أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم أن بلاده تدعم العضوية الكاملة لفلسطين في …