الشريط الإخباري

سلوتسكي يدعو الى تطبيق قرارات مجلس الأمن حول وقف أي تعامل مع تنظيم”داعش”الارهابي وقطع مصادر تمويله

موسكو-سانا
دعا رئيس لجنة الشوءون الدولية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي القاضية بوقف أي تعامل مع تنظيم”داعش”الإرهابي وقطع مختلف قنوات التمويل عنه .
وكان مجلس الأمن تبنى بالإجماع في ال 12 من شباط 2015 القرار 2199 الذي يطالب بقطع التمويل عن تنظيمي “داعش”و”جبهة النصرة”وغيرهما من التنظيمات الإرهابية والذي تحصل عليه من خلال بيع النفط والآثار المسروقة والفدية وتجريم كل من يشتري النفط من هذه التنظيمات وتقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن سلوتسكي قوله في كلمة ألقاها خلال اجتماع لجنة الشؤءون السياسية والأمنية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم” ندعو الدول الشريكة ضمن المنظمة للانضمام إلى المبادرة الروسية حول فرض حصار تجاري اقتصادي شامل على الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش على أساس المادة رقم 41 من ميثاق الأمم المتحدة” .
وأضاف سلوتسكي أن”موسكو ترى في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والتي تهدف الى كشف قنوات المتاجرة بالنفط من قبل مسلحي تنظيم داعش وقطعها أمرا بالغ الأهمية”.
وفي سياق آخر حذر سلوتسكي من أن اتباع الولايات المتحدة النهج الرامي إلى تحقيق التفوق في مجال الأسلحة النووية يهدد بالعودة الى سباق التسلح والحرب الباردة .
وأوضح المسؤءول الروسي إن” تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب بخصوص الطابع أحادي الجانب لاتفاقية”ستارت 3″ الموقعة بين واشنطن وموسكو والتي يزعم أنها تعتدي على مصالح الولايات المتحدة تدعو للقلق وفي حال سلكت واشنطن فعلا نهج السعي نحو التفوق في المجال النووي فلا مفر من العودة إلى سباق التسلح وإلى الحرب الباردة وهو ما يهدد بكارثة حضارية ” .
وشدد سلوتسكي على وجوب المحافظة على المبادئ الرئيسية للتكافؤ النووي وعدم السماح بهيمنة قوة واحدة لأن ذلك يغير من ألوان منظومة الأمن الدولي بأسرها ويفقد جهود نزع السلاح على مدى العقود الماضية معناها.
وتابع قائلا” لا أستبعد أن يكون تصريح الرئيس ترامب انفعاليا وأن يكون الهدف منه رفع شعبيته.. وآمل أن يبقى ذلك على مستوى الخطاب والنشر في وسائل الإعلام دون الترويج لهذه المسألة فعليا في واشنطن” .
يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا وقعتا اتفاقية ستارت 3 في نيسان من عام 2010 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2011 وتنتهي في عام 2021 ولن يتم تمديدها تلقائيا ما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن الخطوات اللاحقة للحد من السلاح النووي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الدوما الروسي: دول مجموعة السبع تدفع العالم نحو حرب كبرى

موسكو-سانا انتقد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي