ريابكوف: تجارب إيران الصاروخية لا تمثل انتهاكا للاتفاق النووي مع الدول الكبرى

موسكو-سانا

أكدت روسيا أن تجارب إيران الصاروخية لا تمثل انتهاكا للاتفاق النووي مع الدول الكبرى معتبرة أن الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي ليست إلا محاولة لتأجيج الوضع.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات لوكالة “انترفاكس” اليوم: “إن القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي لا يتضمن أي بند يمنع إيران من القيام بمثل هذه الأنشطة”.

وأوضح ريابكوف أن هذا القرار الذي تبنى فيه مجلس الأمن الدولي الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى يتضمن مجرد دعوة موجهة إلى الحكومة الإيرانية إلى الامتناع عن إطلاق صواريخ باستخدام تكنولوجيا معينة تسمح بتزويد الصاروخ برأس نووي.

وأعاد ريابكوف إلى الأذهان أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق الاتفاق النووي الذى تم التوصل إليه في الـ15 من تموز عام 2015 فرضت رقابة صارمة على كامل البرنامج النووي الإيراني بما في ذلك اتخاذ إجراءات شاملة تسمح بالتأكد من عدم وجود أي برنامج عسكري نووي في إيران.

ولفت ريابكوف إلى أنه لا يمكن الحديث عن أي رأس حربي من هذا القبيل حتى نظريا مبينا أن الاستنتاج الوحيد مما يقوم به شركاؤنا مفاده بأنهم يريدون تأجيج الوضع مجددا واستغلاله لتحقيق أهداف سياسية.

يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد أعلنوا رسميا في تموز 2015 توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أعلن أواخر تشرين الثاني الماضي أن لدى بلاده إمكانيات وخيارات للرد على أي قرار سلبي قد تتخذه الأطراف الأخرى بخصوص الاتفاق حول ملف إيران النووي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: مجموعة بريكس لن تتخلى عن إنشاء عملة موحدة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان مجموعة بريكس لن تتخلى عن