الشريط الإخباري

مسؤولون أمريكيون: أوباما سيستخدم “الفيتو” لتعطيل قانون يجيز مقاضاة حلفائه في النظام السعودي بخصوص تورطهم في هجمات 11 أيلول

واشنطن-سانا

كشف مسؤولون في البيت الأبيض عن اعتزام الرئيس الأمريكي باراك أوباما استخدام الفيتو لتعطيل قانون يجيز مقاضاة حلفائه في النظام السعودي بخصوص تورطهم في هجمات الـ11 من أيلول عام 2001.

ونقلت وسائل إعلام عن المسؤولين قولهم “إن أوباما سيرفض مشروع قانون بعنوان “العدالة ضد الجهات الراعية للإرهاب” من خلال استخدام حقه في وضع فيتو على القوانين مع انتهاء المهلة المخصصة يوم غد بعد تداول لمدة أسبوع ونيف”.

وقامت أسر ضحايا هجمات الحادي عشر من أيلول بحملة لتبني قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب بعد توافر الكثير من الأدلة حول ضلوع مسؤولين في النظام السعودي في دعم وتمويل منفذي الهجمات الدامية التي أوقعت نحو 3 آلاف قتيل.

ولم تفلح جهود مساعدي أوباما في إدخال تعديلات كبيرة على التشريع وبات احتمال أن يتحد الجمهوريون والديمقراطيون لتجاوز الفيتو الرئاسي أمرا واردا وخصوصا في ظل توفر الأصوات اللازمة لذلك فيما يمكن أن يشكل ضربة قوية للبيت الأبيض في الأيام الأخيرة من رئاسة أوباما.

يذكر أنه ومنذ وقوع هجمات الـ11 من أيلول بقي جزء من التحقيقات حول الهجمات سريا ولم تعلن واشنطن عن نتائج تذكر إلا أن أصابع الاتهام توجهت إلى النظام السعودي حيث أشارت تقارير ووسائل إعلام أمريكية متعددة إلى دور كبير له فى تمويل تلك الهجمات غير أن الإدارة الأمريكية تكتمت على النتائج فيما يشبه الصفقة بينها وبين نظام بني سعود خدمة لمصالحها الاقتصادية المختلفة مع هذا النظام.

وسبق أن عمدت السلطات القضائية الأمريكية إلى إصدار حكم في آذار الماضي بـ”تبرئة” النظام السعودي من أي علاقة بتلك الهجمات رغم عشرات الدلائل على تورطه فيها ما يشير إلى حجم الإغراءات التي قدمها هذا النظام لإبعاد الشبهة عنه والإفلات من المسؤولية والعقاب عن تلك الهجمات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تحظر 500 أمريكي بينهم أوباما من دخول أراضيها

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية منع دخول 500 مواطن أمريكي أراضي روسيا بمن فيهم الرئيس …