الشريط الإخباري

إيران وروسيا: تقرير الأمم المتحدة حول تطبيق إيران للاتفاق النووي غير متزن ومسيس

طهران-الأمم المتحدة-سانا

أكدت إيران أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول تنفيذ قرار مجلس الأمن 2231 الخاص بالاتفاق حول ملف إيران النووي “غير متزن واحادي النزعة” مشددة على رفضها السماح للتدخلات بمنظومتها الدفاعية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريح له اليوم إن “تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أعد بضغوط أميركية على الأمانة العامة للأمم المتحدة وهو يتعارض مع جوهر ونص الاتفاق النووي وكذلك قرار مجلس الأمن الرقم 2231” مشدداً على “عدم وجود أساس للتهم الموجهة ضد إيران”.

وجدد قاسمي التأكيد على أن الصواريخ الباليستية الايرانية التي لم تصنع لحمل رؤوس نووية “لا تدخل ضمن أطر قرار مجلس الأمن 2231” معتبرا الاتفاق النووي بمنزلة ثمرة لجهود شاملة وهائلة للتوصل إلى نتيجة نهائية في سياق إيجاد حل لأزمة مختلقة.

وكان تقرير للأمين العام للأمم المتحدة ادعى أن تجارب ايران حول الصواريخ الباليستية لا تتفق مع “الروح البناءة” للاتفاق المبرم حول ملفها النووي مع مجموعة دول خمسة زائد واحد رغم تأكيدات المسؤولين الايرانيين عدم تضمين الاتفاق أي إشارة لمنظومتها الدفاعية بما فيها الصواريخ.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الايرانية إلى أن المجتمع الدولي ينتظر من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم ايضاحات صريحة وواضحة حول تقصيرات اميركا وبعض البلدان الأخرى في مجموعة خمسة زائد واحد بتنفيذ تعهداتها في الاتفاق النووي والتي وثقت من قبل الكثير من بلدان العالم معربا عن اسفه لتجاوز الامين العام الاشارة الواردة في التقرير حول تقصير اميركا والبلدان الغربية في تنفيذ تعهداتهم إزاء الاتفاق حول الملف الايراني النووي والتي تعد “خطوة ايجابية” وعدم مطالبته أعضاء مجموعة خمسة زائد واحد بالالتزام بتعهداتهم.

وأكد قاسمي أن ديمومة الاتفاق حول ملف إيران النووي تتطلب عزيمة سياسية من جميع الأطراف في الالتزام بتنفيذ تعهداتها وخطواتها المهنية ودعم منظمات كالامم المتحدة مشددا على أن طهران التزمت وتلتزم بتعهداتها استمرارا لسياساتها المبدئية لإيجاد حل دبلوماسي لهذا الموضوع وهذا رهن باتخاذ جميع الاطراف خطوات متبادلة وصادقة في التنفيذ الكامل والفوري لجميع التزاماتها.

واعتبر قاسمي تقارير الأمين العام للأمم المتحدة بأنها “ذات طبيعة إدارية ومتكررة” وتتسم بـ “الجانب الايضاحي فقط وتخلو من أي متابعة تنفيذية وعملية من قبل مجلس الأمن الدولي”.

تشوركين: تقرير الأمم المتحدة حول تطبيق إيران للاتفاق النووي مسيس

من جانبه أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن تقرير الأمم المتحدة الذي صدر اليوم حول تطبيق إيران للاتفاق النووي مسيس.

ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” عن تشوركين قوله في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت اليوم وركزت على بحث التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول هذا الموضوع.. إن “الوثيقة مسيسة وخرجت بعيدا من إطار تغطية الحقائق المتعلقة بسير تطبيق قرار مجلس الأمن 2231 حول الملف النووي الإيراني” مشيرا إلى أن الوثيقة تتضمن معلومات لا علاقة لها بموضوع الاتفاق النووي.

وأضاف تشوركين: إن الجانب الروسي “يعتقد أن عملية تنفيذ مبادئ الاتفاق تجري بصورة لا بأس بها”.

وتعليقا على هذه التصريحات قال جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للقضايا السياسية.. إن “المنظمة ستأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي قام بها الجانب الروسي على لسان تشوركين حول سير تطبيق الاتفاقية من قبل إيران”.

يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين اضافة الى ألمانيا وقعت رسميا فى 14 تموز من العام الماضي اتفاقا حول الملف النووى الإيراني دخل حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني الماضي.

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا