الشريط الإخباري

أوراق التعلم الذاتي.. مشروع تربوي لمواجهة تحديات الأزمة هدفه أطفال يصعب وصولهم إلى المدرسة

دمشق-سانا

واجه القطاع التربوي تحديات كثيرة جراء الظروف الراهنة أبرزها الاستهداف الإرهابي لمؤسساته والذي ادى إلى خروج آلاف المدارس عن الخدمة فضلا عن صعوبة وصول التلاميذ إلى مدارسهم في بعض المناطق وانقطاعهم عن التعليم الأمر الذي سعت وزارة التربية إلى مواجهته عبر عدة اجراءات منها طباعة مناهج الفئة ب والتوجه نحو الدوام النصفي وتزويد مدارس بغرف صفية مسبقة الصنع.

أوراق التعلم الذاتي أيضا برنامج أطلقته وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “لأونروا”لتجاوز صعوبة وصول بعض الأطفال في سن التعليم الإلزامي بهدف مساعدتهم لاكتساب معارف ومهارات وقيم وفق المناهج المعتمدة في سورية وصولاً إلى تحقيق النجاح والعودة إلى المدارس.

وتوضح وزارة التربية في بيان تلقت سانا نسخة منه أن أوراق التعلم الذاتي أعدت لمواد دراسية أساسية هي اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية من الصف الأول الأساسي ولغاية الصف التاسع الأساسي.

ويعزز مشروع التعلم الذاتي حسب البيان استراتيجيات المعرفة والتعلم الذاتي وفق تسلسل متتابع يعتمد على الأمثلة والنماذج المحلولة والأنشطة والتدريبات مبينة انه يمكن استخدامه في أماكن لا يتمكن الأطفال من الوصول فيها إلى المدرسة أو لمن لم يتسن لهم الالتحاق بالمدارس أو انقطعوا عنها أو لم تتوافر لديهم الكتب المدرسية المقررة.

وتشير الوزارة إلى انه بإمكان المتعلم أن يطلب المساعدة من ذويه /الوالدين او الاقارب/ او من المركز المجتمعي إذا كان متوافراً حيث يوجد متطوعون فيه يعملون على تقديم المساعدة للأطفال الذين يواجهون صعوبات في تطبيق التعلم الذاتي.

ووزعت الوزارة مواد التعلم الذاتي للعام الدراسي 2015/2016/ من الصف الأول في محافظات دمشق وريفها وحلب وحمص وحماة ودير الزور وإدلب والحسكة ودرعا و القنيطرة بعد مراعاة أعداد الطلبة المتسربين.

وانطلق مشروع التعلم الذاتي عام 2013 حيث تم تأليف 50 كتاباً في مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية والانكليزية حيث دققت المواد واعدت مسودة دليل استرشادي لتطبيق أوراق التعلم الذاتي فيما وضعت المبادئ التوجيهية لتنفيذه في نيسان 2014 وفي العام نفسه تمت مراجعة المواد وتقييمها وتعديلها وتحديد النسخ النهائية للطباعة.

وتجدر الاشارة إلى أنه خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015 وزعت الوزارة نحو 13 ألف نسخة من كل كتاب من مواد التعلم الذاتي في محافظات حلب وحمص وحماة وإدلب.

 

انظر ايضاً

البقاء في المنزل في ظل إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. فرصة للتعلم الذاتي للأطفال وتمضية المزيد من الوقت معهم

حماة-سانا مع إغلاق المدارس ورياض الأطفال وبقاء الأبناء في المنزل تطبيقاً للإجراءات المتخذة للتصدي لفيروس …