الشريط الأخباري

واقع المشاريع المائية المباشر بها والمنفذة في اجتماع لمؤسسة مياه طرطوس

طرطوس – سانا

تركزت مداخلات أعضاء المجلس الإنتاجي لفرع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في طرطوس اليوم حول واقع المشاريع المائية المباشر بها والمنفذة والإجراءات الواجب اتخاذها لوضعها بالخدمة بما يضمن تحقيق الاستقرار المائي وتأمين مياه الشرب للمواطنين في مختلف المناطق.

وبين رئيس مجلس المحافظة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس ياسر ديب ضرورة استثناء المؤسسات ذات الطابع الخدمي مثل المياه والصحة ومشفى الباسل من القرارات الوزارية المتعلقة بتخفيض مخصصاتها من المازوت والبنزين لتتمكن من الاستمرار بتقديم خدماتها بشكل مثالي مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة الحد من هدر المياه والعمل على تحديد أسعار جديدة للمياه وفق شرائح مدروسة.

ومدير عام المؤسسة المهندس نزار جبور لفت إلى أنه تم العمل على تحسين الواقع المائي بالاعتماد على الذات واستخدام مواد وتجهيزات متوفرة وإجراء الصيانة اللازمة لها إضافة إلى دعم المصادر المائية من خلال مشاريع عدة كخط الجر الثاني للقدموس الذي يتم العمل حالياً لتامين الاعتماد المالي اللازم لربط محطاته الأربع إلى القدموس بخط توتر مستقل بكلفة تبلغ 220 مليون ليرة سورية وبئر المحطة الأولى في أوبين بغزارة 300 متر مكعب بالساعة.

وأوضح جبور أنه يتم التحضير لاستثمار بئر الكوكعي في منطقة القدموس الذي سيستخدم كمنهل لدعم القرى في ريف القدموس وبقيمة تبلغ  132 مليون ليرة سورية إضافة إلى العمل لربط مشروع جورة الحصان بخط توتر مستقل يؤمن استمرارية ضخ المياه ما يحسن الواقع المائي للقرى المستفيدة من المشروع.

وأشار جبور إلى أنه تم تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لاستثمار بئر عنازة بحنين ودوير الشيخ سعد حيث سيتم من خلال هذا المشروع تلبية الطلب المتزايد على المياه في المنطقة مبينا أن المؤسسة انتهت من أعمال حفر بئر في محطة آبار بانياس ليشكل مع الآبار الموجودة بديلاً عن المشروع  بي3 لدعم مدينة بانياس.

وعرض جبور أهم الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل المؤسسة ولاسيما ارتفاع أسعار القطع التبديلية اللازمة لصيانة الآليات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية وقلة الآليات الهندسية والخدمية ما يسبب خسارة للمؤسسة وهدراً للوقت.

ونوه رئيس اتحاد عمال محافظة طرطوس عامر جداري بالجهود التي يبذلها عمال المؤسسة لتأمين المياه اللازمة لمختلف المناطق مطالباً بالعمل على استثمار شبكة المياه في جبل تخلة والمنفذة منذ عام  1973.

وأشار عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع المياه والإسكان المهندس سالم معلا إلى ضرورة مضاعفة الجهود للحد من هدر المياه والمتابعة الحثيثة للعاملين في مختلف المواقع بما يضمن إجراء توزيع عادل للمياه في كل مناطق المحافظة.

حضر الاجتماع رؤساء الوحدات الاقتصادية التابعة للمؤسسة من مختلف مناطق المحافظة وممثل عن شركة كهرباء طرطوس ومدير الزراعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

4 آبار جديدة لدعم ريف طرطوس بمياه الشرب

طرطوس-سانا حفرت ورشات المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في طرطوس 4 آبار مياه جديدة …