الشريط الإخباري

الرضاعة الطبيعية تقي الأطفال من البدانة والسكري وتحمي المرأة من سرطان الثدي

براغ-سانا
أظهرت دراسة صحية تشكيية أن إرضاع الاطفال الصغار يحميهم من البدانة وأن حمايتهم تزداد كلما طالت فترة الارضاع.
واكدت الدراسة التي اعدها معهد الصحة الحكومي بالتعاون مع كلية الطب الثالثة التابعة لجامعة كارلوفا و50 طبيب اطفال على 1700 طفل بأنه اثناء الفحوص الوقائية التي اجريت على الاطفال خلال فترة الاشهر الستة الاولى من حياتهم تم تسجيل زيادة في الوزن لدى 3 بالمئة منهم فقط وبدانه لدى 1 بالمئة.
واشارت الى ان هذه النسبة تقل بكثير عن المعدلات السائدة لدى الاطفال الذين لا يجري ارضاعهم لاسباب مختلفة وهي زيادة في الوزن بنسبة 7 بالمئة وبدانه بنسبة 3 بالمئة.
واكدت الدراسة ان الرضاعة مهمة للطفل لان حليب الام يتضمن مواد مثالية لعمر الطفل ودرجة حرارة ملائمة ومواد مضادة ضرورية لنمو الطفل لافتة الى ان حليب الام لا يقي فقط من البدانة وانما ايضا من السكري ومن ارتفاع مستوى الكولسترول والحساسية ويحمي من الاسهالات وعدوى الامراض التنفسية كما انه يساعد جسم المرأة على العودة الى وضعه الذي كان عليه قبل الحمل اضافة الى انه يحمي المرأة من سرطان الثدي.
وأشارت الباحثة في المعهد ماركيتا بولوفا الى ان معرفة اختلاف نمو الاطفال الرضع ولا سيما في الشهرين الثاني والثالث من العمر يمنع المزيد من المواد المغذية في وقت مبكر ومن غير مبرر لانه في هذه الفترة من العمر تبدأ عملية التراجع في سرعة زيادة الوزن الامر الذي يتم تفسيره من قبل البعض وبشكل غير صحيح على أن حليب الأم لم يعد كافيا وبالتالي من الضروري تقديم مواد مغذية أخرى.
يذكر أن الاتحاد الدولي لدعم وترويج الرضاعة قد طرح لهذا العام شعارا يقول “الرضاعة هي هدية الحياة” في تأكيد منه على أن الرضاعة هي أفضل هدية تقدمها الأم لطفلها في حياته.

انظر ايضاً

في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية… نحو ألف عيادة في سورية للتوعية بأهميتها

دمشق-سانا يهدف الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية إلى تعزيز البيئات التمكينية التي تساعد النساء على إرضاع …