الشريط الإخباري

ديلي تلغراف: مؤسسة أسباير زون القطرية على صلة بمتطرفين

لندن-سانا

قالت صحيفة /ديلي تلغراف/ البريطانية إن موءسسة /أسباير زون/ الرياضية القطرية استضافت مهرجانا حضره عدد من الدعاة المتطرفين الممنوعين من دخول بريطانيا وان الموءسسة القطرية التي تقع في قلب ملف كأس العالم 2022 لديها علاقات وثيقة مع خطباء //جهاديين// من بينهم اثنان على الأقل ممنوعان من دخول بريطانيا لصلتهم بأنشطة إرهابية.

وأشارت الصحيفة الى ان الموءسسة القطرية ترتبط بعلاقات مع بريطانيا حيث تدير برنامجا مشتركا مع المجلس الثقافى البريطانى التابع للحكومة وقد رحبت بالعديد من لاعبى كرة القدم البريطانيين بما فى ذلك الفريق الأول لنادى مانشستر يونايتد لزيارة ملاعبها كما شاركت /أسباير/ الشهر الماضى فى تنظيم مهرجان لتكريم عدد من المتطرفين بمن فى ذلك /محمد العريفى/ الممنوع من دخول بريطانيا لاتهامه بالعمل على دفع الشباب البريطانى للتطرف وحثهم على الانضمام للجهاد في سورية.

وقالت الصحيفة ان /العريفى/ تحدث فى مسجد المنار في مدينة كارديف ببريطانيا والمعروف بضم المتطرفين بحضور كل من ناصر مثنى ورياض خان المراهقين الويليزيين اللذين تسببا بصدمة داخل بريطانيا فى شهر حزيران الماضى عندما ظهرا فى فيديو دعائى لما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ الارهابي داعين للانضمام الى صفوف الجماعات المسلحة التي تقاتل في سورية.

واشارت الصحيفة الى انه وبعد ثلاثة أسابيع من هذه التصريحات تم منعه من دخول الأراضى البريطانية لكن فى 14 من الشهر الماضي عاد العريفى للظهور مرة أخرى كمحاضر فى مهرجان /أسباير/ فى الدوحة حيث تم تكريمه من قبل اثنين من ال خليفة.

وذكرت الصحيفة ان المتطرف الآخر الذى شارك في المهرجان ضمن الضيوف المتحدثين هو /وجدى غنيم/ الداعية المصري المتطرف الممنوع من دخول بريطانيا منذ عام 2009 باعتباره مروجا للكراهية ويسعى الى إثارة الآخرين لارتكاب أعمال إرهابية حيث أشاد غنيم من قبل بأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق.

كما ذكرت الصحيفة ان /زغلول النجار/ الداعية المتطرف والباحث الجيولوجى المصري القى ايضا خطابين وشارك فى المهرجان أيضا /نبيل الوضحى/ راعى /الحملة الكويتية الكبرى/ لدعم 12 ألف مسلح متطرف يقاتلون فى سورية وتزعم الحملة أنها استطاعت جمع ملايين الدولارات لشراء صواريخ مضادة للطائرات وكانت تخطط أيضا لشراء الصواريخ الحرارية.

واعتبرت الصحيفة أن الكشف عن الصلات //الجهادية// ب/أسباير/ ستضيف مخاوف جديدة بشأن المخاطر الأمنية المرتبطة بمنح قطر حق استضافة كأس العالم مشيرة إلى أنه وفقا لوثائق مسربة فإن هذه الدولة الخليجية الصغيرة مهددة على نحو أكبر من منافسيها من الدول التى سعت الى استضافة البطولة لخطر وقوع هجمات إرهابية.

ونقلت الصحيفة عن تقييم أمنى أجراه مستشار الفيفا /أندريه بوريس/ قوله.. //إن قطر ترتفع لديها المخاطر الأمنية نظرا لموقعها وقربها الجغرافي من البلدان التى يتركز فيها تنظيم القاعدة بينما تم تصنيف منافسيها بمخاطر أمنية منخفضة أو متوسطة المستوى”.

وبات ملف كأس العالم 2022 موضع جدل وشبهات عديدة حيث يجرى الاتحاد الدولى لكرة القدم /الفيفا/ تحقيقات موسعة فى حصول أعضاء اللجنة التنفيذية على رشى من مسوءول كرة القدم القطرى وعضو الفيفا السابق محمد بن همام تصل إلى 3 ملايين جنيه استرلينى نقدا وهدايا لمسوءولين أفارقة للتصويت لصالح قطر.

واوضحت الصحيفة إنه بينما لا تتورط أسباير مباشرة في فضيحة الرشى إلا أنها لعبت دورا أكثر دهاء في تعزيز ملف قطر داخل العالم الثالث فالأكاديمية التى لديها برنامح ضخم لاكتشاف المواهب فى كرة القدم //فوتبول دريم// تركز على البلدان النامية دون سجل كبير من إنتاج لاعبين دوليين لكن هذا يمنحها تأثيرا كبيرا على الناخبين من أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا.

وقد أكدت تقارير كثيرة ان المجموعات الإرهابية المسلحة تستخدم مواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لنشر صور واشرطة فيديو لعملياتها الاجرامية في العراق وسورية وتستخدم هذه المواقع كأداة استراتيجية اعلانية ودعائية من اجل كسب واصطياد العدد الأكبر من الجهاديين والمجندين الجدد في أوروبا.

يشار إلى أنه ومنذ بداية العام الجارى أوقفت السلطات البريطانية عند الحدود عشرات الاشخاص الراغبين بالتوجه إلى سورية للانضمام الى صفوف المجموعات الارهابية فيها أو العائدين منها عبر تركيا.

وقد بدأت الدول الغربية التى دعمت ومولت الارهابيين في سورية تشعر بالخوف من امتداد الخطر الارهابى اليها لذلك شرعت في اتخاذ اجراءات امنية ضد المشتبه بهم على اراضيها مع عدم اخفاء نواياها ومخططاتها باستمرار تقديم الدعم للارهابيين خارج حدودها الذين يحققون مصالحها.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين اثنين

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى …