الشريط الإخباري

بمناسبة اليوم العالمي للمتطوعين.. 100 مبادرة وجمعية ومؤسسة تنفذ يوما تطوعيا في 4 محافظات-فيديو

دمشق-سانا

تنفذ الأمانة السورية للتنمية اليوم مع أكثر من 100 جمعية ومبادرة وفرق تطوعية فى محافظات دمشق واللاذقية وطرطوس وحلب يوم عمل تطوعيا تحت عنوان “بلدنا مسؤوليتنا” بمناسبة اليوم العالمي للمتطوعين.

ويتضمن اليوم التطوعي تنظيف طرقات وتجميل حدائق ومساعدة شرطة المرور وعمال المخابز في البرامكة ومزة شيخ سعد وساحتي باب توما والشاغور بدمشق وفي منطقتي الرمل الغربي والبرانية في طرطوس ومنطقتي مار تقلا والزراعة في اللاذقية وحدائق الصخرة والعروبة والسبيل بحلب.

سانا التقت عددا من المشاركين في الفعالية حيث ذكرت المنسقة الاعلامية لليوم التطوعي في منطقة المزة لبنى الشيخ علي أن الفعالية ستتم في دمشق عبر 25 فريقا تطوعيا وهي رسالة وتأكيد على أن السوريين مهما بلغت صعوبات وتحديات الأزمة مصرون على العمل والقيام بمبادرات اجتماعية وتطوعية إيمانا منهم بالوطن ودور الشباب في بنائه ونهضته.077

المتطوعان أمجد علي وزياد الحلبي من فريق دمشق التطوعي واللذان شاركا بتنظيف الشوارع في منطقة المزة والشيخ سعد ذكرا أن مشاركتهما في الفعالية تنطلق من ايمانهما بأهمية التطوع كونه يمثل سموا للإنسانية ويحفز على العمل والإنجاز ما ينعكس إيجابا على جميع جوانب الحياة.

بدوره رأى المتطوع مروان حريث طالب علوم سياسية أن الفترة القادمة تتطلب المزيد من العمل والجهد لإعادة بناء سورية وإعمارها ما يحتم ضرورة نشر ثقافة التطوع والعمل الجماعي بما يدفع بجميع السوريين للمشاركة بنهوض بلدهم من جديد.

ولفتت المتطوعة سليمى عودة طالبة أدب إنكليزي إلى أن الأعمال التطوعية والجماعية تثبت أن السوريين يد واحدة للإسهام في رفعة بلدهم والسير به نحو الأفضل فيما دعت علا السليمان طالبة صيدلة إلى أن يشمل التطوع جميع الجهات والفئات لتبادل الخبرات والتجارب ما يغني العمل التطوعي وينعكس إيجابا على نتائجه.

وأكد أمين سر جمعية ارتقاء التنموية الخيرية عمر ديب التي نفذت بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية وبصمة شباب سورية حملة تنظيف في شوارع حي الميدان أن الهدف من الحملة نشر ثقافة التطوع والتعاون بين السوريين وفكرة أن النظافة مسؤولية الجميع.

بدورها ذكرت عضو مكتب خربة الشياب بصمة شباب سورية نور عايد أن مشاركتهم في الحملة تهدف لإعطاء الأحياء السورية مظهرا نظيفا وجميلا وهي تأكيد على أهمية التطوع والتعاون الجماعي في كل المناطق.082

وأكد المتطوعون أن مشاركتهم في الفعالية تهدف لتوجيه رسالة حب إلى سورية تسهم في تشجيع التعاون ومساهمة كل شخص من مكانه لإعادة تأهيل الطرق وتنظيفها.

وفي طرطوس شارك أكثر من 250 متطوعا ومتطوعة في يوم العمل التطوعي الذي شمل تنظيف الشوارع وعدد من الحدائق وإزالة بقايا الأتربة والأوساخ في منطقتي حي الرمل الغربي والكورنيش البحري وحي البرانية بمدينة طرطوس.

واعتبر منسق الأمانة السورية للتنمية بطرطوس يامن معلا أن هذه الفعاليات تسهم في نشر مفهوم العمل التطوعي بين الأهالي وتعزيز الحس بالمسؤولية تجاه البيئة والمجتمع لافتا إلى أن الفعالية لاقت مشاركة واسعة من قبل المنظمات الإنسانية والفعاليات الرسمية والأهلية ومنها فرعا الهلال الاحمر العربي السوري والاتحاد الوطني لطلبة سورية وبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس وجمعيتا البتول الخيرية والمراة الذكية ونادي الرسم المجاني والاولمبياد الخاص وفريق سلام يا طبيعة مبينا أن مجلس مدينة طرطوس قدم الوسائل والآليات اللازمة للحملة.

وأشارت سوسن حوالة اخصائية دعم في جمعية البتول إلى تنوع الاساليب التي تعزز صمود سورية خلال الازمة ومنها الاعمال التطوعية التي تسهم بالنهوض بالمجتمع والتعبير بصورة حضارية عنه فيما لفت سراج حسن من فريق سلام يا طبيعة الى ضرورة الاهتمام بتعليم الاطفال كيفية الحفاظ على نظافة الشوارع والبيئة ما يسهم برفع ثقافة التطوع بالمجتمع .

وفي حلب بين مدير دعم العمليات بالمنطقة الشمالية للأمانة السورية للتنمية جان مغامس أن أكثر من 200 متطوع من 10 جمعيات ومنظمات أهلية شاركوا بهذه الفعالية التي تهدف إلى نشر ثقافة الفكر التطوعي وتعميمها بين الأهالي للحفاظ على المنشآت العامة.

وفي اللاذقية شمل يوم العمل الطوعي تنظيف شارعين رئيسيين في مدينة اللاذقية الأول يبدأ من دوار الزراعة باتجاه مدرسة سهيل ابو الشملات إلى باب المدينة الجامعية والثاني من جامع العجان باتجاه المارتقلا ودوار المحكمة.

وأوضح مدير عمليات المنطقة الساحلية للأمانة السورية للتنمية هاني عاقلة أن عدد المشاركين في هذا النشاط بلغ290 متطوعا من الامانة والجهات المشاركة مشيرا إلى أهمية العمل التطوعي وخاصة خلال الظروف الراهنة في سد الثغرات الحاصلة في بعض مواقع العمل .

بدورها قالت منتهى سليمان من الحملة الوطنية السورية إن العمل التطوعي يعزز قيم المواطنة بين جيل الشباب في حين أشارت رغداء علي من جمعية سيدات سورية الخير إلى أن هذه الفعاليات تسهم في تنمية روح العمل الجماعي.

بدوره رأى زياد دالي من فريق نادي المتطوعين “أن العمل التطوعي هو أن يتحمل كل منا مسؤولية بلده وأهله ومجتمعه” فيما قالت دعاء عدة وهي طالبة ارشاد نفسي بكلية التربية في جامعة تشرين إن العمل التطوعي جعل مني شخصا اخر يشعر بفاعليته ودوره الايجابي في المجتمع .

وفي الإطار ذاته نظم فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية في الحسكة زيارات إلى مراكز الإقامة المؤقتة حيث اوضح رئيس الفرع إلياس ميرو أن الزيارات شملت 7 من مراكز في مدينة الحسكة وتم خلالها تقديم كميات من الأدوية المتنوعة والهدايا للأطفال المقيمين فيها مبينا أن عيادة تنظيم الأسرة التابعة للجمعية تستقبل المراجعات من النساء وتقدم لهم المشورة الطبية والدعم النفسي إضافة إلى خدمات تصوير الإيكو ووسائل تنظيم الأسرة والاستشارات القانونية بشكل مجاني.

وتحتفل دول العالم باليوم الدولي للمتطوعين في 5 كانون الاول من كل عام تقديرا لجهودهم وتفعيل نشاطهم فى المنظمات غير الحكومية ووكالات منظمة الامم المتحدة والجهات الحكومية والخاصة ودمج نشاطاتهم التطوعية في برامج التنمية.

واختارت الجمعية العامة للامم المتحدة عنوان الاحتفال للعام الجاري “العالم يتغير00 فهل تتغير أنت000 تطوع” تحفيزا للجميع للمشاركة في تنفيذ الاهداف العالمية الجديدة التي تعرف بأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 فمن خلال التطوع يمكن للفرد أن يسهم بوقته وجهده ومهاراته في تغيير العالم لاجل مستقبل أفضل.

والامانة السورية للتنمية منظمة غير حكومية أو ربحية تأسست عام 2007 تعنى بصورة أساسية بالمجال التنموي والثقافي من خلال ايمانها بإمكانية تمكين المجتمعات والافراد واشراكهم في العمل التنمو من أجل تأدية دورهم في بناء مجتمعهم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

 

انظر ايضاً

في اليوم العالمي للمتطوعين..تفاعل شبابي أكبر ودعوات لنقل التطوع من مفهومه الخيري إلى التنموي

دمشق-سانا يجسد العمل التطوعي قيمة سامية وسلوكا حضاريا في المجتمعات حيث يقدم فيه الأشخاص برغبة …