الشريط الإخباري

لافروف يبحث هاتفيا مع كيري لقاء فيينا بشأن سورية

موسكو-سانا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفيا اليوم مع نظيره الأمريكي جون كيري لقاء فيينا بشأن الأزمة في سورية وفقا لموقع روسيا اليوم الالكتروني .

واختتم مساء أمس في العاصمة النمساوية فيينا اجتماع موسع على مستوى وزراء خارجية الدول المعنية بالتأكيد على ضرورة مكافحة الإرهاب والحل السياسي للأزمة وضمان وحدة وعلمانية سورية.

وأكد وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع جمعه مع وزير الخارجية الأمريكي والمبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا أن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده مشددا على أن مكافحة الإرهاب يجب أن تكون بموافقة الحكومات المعنية أو مجلس الأمن الدولي بينما قال كيري اتفقنا على أن وحدة سورية واستقلالها وسلامة حدودها وطابعها العلماني أمور أساسية وأن مؤسسات الدولة يجب أن تبقى موجودة ويجب تسريع كل الجهود الدبلوماسية لانهاء الحرب كما اتفقنا على ضرورة محاربة “داعش” والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

بان كي مون يرحب بما توصل اليه اجتماع فيينا

بدوره رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالنتائج التي خرج بها اجتماع فيينا حول الأزمة في سورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بان قوله للصحفيين عقب لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير في جنيف أشيد بمباحثات فيينا .. والتفاهم المتبادل حول قضايا مهمة عدة هو أمر مشجع وكذلك النية لتسريع وتيرة الجهود الدبلوماسية لوضع حد للنزاع .

ونوه بان كي مون بالجهود التي بذلها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري .

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أكد في مقابلة مع صحيفة الموندو الإسبانية نشرت اليوم أن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده ومن يكون رئيسا لها وقال إن مستقبل الرئيس السورى يجب ان يحدده شعب سورية .

وضمت اجتماعات فيينا 19 وفدا أبرزها روسيا والولايات المتحدة وإيران والعراق ومصر ولبنان والسعودية وتركيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا إلى جانب كل من مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا ومفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يصدر قانوناً خاصاً بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية على الشبكة

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية …