الشريط الإخباري

لقاء روسي أمريكي سعودي تركي حول سورية غدا في فيينا.. بيسكوف: ملتزمون بتوسيع الحوار

موسكو-سانا

أعلن مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية أن العاصمة النمساوية فيينا ستشهد في اليومين المقبلين لقاءين دوليين مخصصين لبحث سبل دفع عملية الحل السياسي للأزمة في سورية.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن المصدر قوله اليوم “من المخطط عقد لقاء وزاري رباعي يضم وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا يوم غد الخميس بينما سيعقد يوم الجمعة لقاء موسع يتم الآن تحديد قائمة المشاركين فيه”.

وكانت مصادر إعلامية أعلنت أنه سيتم توجيه الدعوة للمشاركة في المحادثات الى كل من إيران ومصر ولبنان والعراق.

يذكر أن العاصمة النمساوية فيينا شهدت يوم الجمعة الماضي لقاء وزاريا رباعيا حول سورية ضم وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وتركيا والسعودية وأعلن لافروف في نهايته الاتفاق حول صيغة الدعم الخارجي للعملية السياسية في سورية.

لافروف يبحث هاتفيا مع ظريف مكافحة الإرهاب في سورية وإطلاق الحوار السوري السوري

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف سبل مكافحة الإرهاب في سورية ودفع عملية الحل فيها.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم: “إن لافروف وظريف تبادلا الآراء حول الإعداد للقاء اللاعبين الخارجيين المزمع عقده نهاية هذا الأسبوع في فيينا بمشاركة جميع البلدان الأساسية في المنطقة لبحث سبل تنسيق الجهود في مكافحة الارهاب والإسهام في الإطلاق السريع للحوار السياسي السوري السوري.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن احتمال انعقاد لقاء موسع في فيينا حول سورية يضم روسيا وإيران والولايات المتحدة وتركيا والسعودية ومصر والعراق ولبنان.

لافروف: روسيا تبذل جهودا نشطة لإشراك جميع اللاعبين الخارجيين في تسوية الأزمة في سورية

كما أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده تبذل جهودا “نشطة” من أجل إشراك جميع اللاعبين الخارجيين في تسوية الأزمة في سورية مشيرا إلى “تحقيق حركة معينة إلى الأمام” خلال المحادثات.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله “نحن نبذل جهودا مكثفة لدفع اللاعبين الخارجيين للمساهمة في عملية التسوية في سورية بدلا من عرقلتها” مضيفا “إنه تم تحقيق حركة معينة إلى الأمام وأمل في أن يعمل جميع أولئك الذين لديهم نفوذ في اتجاه واحد انطلاقا من مصالح الشعب السوري”.

بيسكوف: موسكو ملتزمة بتوسيع الحوار ليشمل جميع الدول التي يمكن أن تسهم بإيجاد حل للأزمة في سورية

في سياق متصل أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن موسكو ملتزمة بتوسيع الحوار الجاري حاليا حول الأزمة في سورية ليشمل جميع الدول التي يمكن أن تسهم في إيجاد حل لهذه الأزمة.

ونقلت وكالة تاس عن بيسكوف قوله للصحفيين اليوم “الحوار يجري حاليا وروسيا ملتزمة بتوسيعه ليشمل جميع الدول التي يمكن أن تسهم في التوصل إلى التسوية السورية وهي ملتزمة أيضا بقضية محاربة الإرهاب والمجموعات المتطرفة”.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت أمس أن الدبلوماسيين الروس يواصلون بصورة فعالة البحث عن تسوية للأزمة في سورية.

وزيرا الخارجية الإيراني والمصري سيشاركان في لقاء دولي حول سورية في فيينا

بدورها أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن طهران تسلمت دعوة للمشاركة في لقاء دولي حول سورية في فيينا لافتة إلى أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيشارك فيه.

من جهته أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري سيشارك في اللقاء المرتقب يوم الجمعة وقال “إن شكري سيتوجه من العاصمة الهندية نيودلهي إلى فيينا مساء الخميس”.

الاتحاد الأوروبي وفرنسا والعراق يعلنون مشاركتهم في اللقاء الدولي حول سورية الجمعة 

إلى ذلك أعلنت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي أن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد فيدريكا موغيريني ستشارك في اللقاء الدولي المقرر عقده حول سورية في فيينا يوم الجمعة القادم.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة قولها في إفادة صحفية اليوم “إن الاتحاد الأوروبي مهتم جدا بما يحدث في سورية”.

من جهته أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول أن فرنسا ستشارك في اللقاء بينما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أن وكيل وزارة الخارجية لشؤون العلاقات الثنائية نزار الخير الله سيحضر اللقاء أيضا.

موغيريني وظريف يبحثان هاتفيا التحضيرات للقاء فيينا

إلى ذلك بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موغيريني تطورات الأوضاع في سورية والتحضيرات لمؤتمر فيينا الذي سيجمع الاطراف الدولية المعنية بالازمة في سورية.

وقالت موغيريني في حسابها على موقع التواصل الاجتماع تويتر إنها “أجرت صباح اليوم مباحثات مع ظريف حول سورية” موضحة أنه “من المهم أن يشارك جميع اللاعبين الاقليميين يوم الجمعة في لقاء فيينا”.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار