الشريط الإخباري

بوغدانوف: مجموعة الاتصال الدولية حول سورية قد تجتمع الشهر المقبل

موسكو-نيويورك-سانا

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن مجموعة الاتصال الدولية حول سورية والتي تضم روسيا وإيران والولايات المتحدة والسعودية وتركيا ومصر قد تجتمع في تشرين الأول المقبل.

وقال بوغدانوف في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية.. “من المفترض تشكيل أربع مجموعات عمل من الأطراف السورية لتجتمع في جنيف كما ينبغي عقد اجتماع للاعبين الخارجيين الأكثر تأثيرا خلال تشرين الأول المقبل بعد اختتام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة على ما أعتقد”.

وأضاف بوغدانوف.. “يجب عقد اجتماع في أقرب وقت ممكن على الرغم من أنه لم يتم بعد تحديد مستوى الاجتماع الذي يمكن دعوة آخرين إليه أيضا”.

وأشار بوغدانوف إلى أنه سيتم عقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف السورية في موسكو قبل نهاية العام الجاري ولكن من السابق لأوانه الحديث عن مواعيد محددة مشددا على أن موسكو مستعدة دائما لمنح السوريين مكانا للاجتماع في حال كانت لديهم الرغبة بذلك.

غاتيلوف يبحث مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوضع الإنساني في سورية وأوكرانيا

في سياق متصل بحث نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم الوضع الإنساني في سورية وأوكرانيا وأنشطة اللجنة الدولية في هذين البلدين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن “غاتيلوف أطلع اللجنة على مساهمات روسيا في حل المشاكل الحادة التي يواجهها السكان في المناطق التي تعاني من أزمات إنسانية حادة” مؤكدا استعداد روسيا لمواصلة التعاون البناء مع الصليب الأحمر الدولي.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن غاتيلوف وماورير تبادلا خلال اللقاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وجهات النظر حول التحضير للمؤتمر الثاني والثلاثين لمنظمة الصليب الأحمر الدولية الذي سينعقد في كانون الأول من العام الجاري.

مسؤول عسكري روسي: توحيد الجهود لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي يحول دون استشراء خطر الإرهاب

إلى ذلك أعلن منسق إدارة الخبراء العامين في وزارة الدفاع الروسية الجنرال يوري ياكوبوف أن توسيع تحالف بلدان معينة بمشاركة روسيا وتوحيد الجهود في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي يتيحان زيادة إمكانيات سحق الإرهابيين والحيلولة دون استشراء خطر الإرهاب.

وقال الجنرال ياكوبوف في تصريح اليوم “إنه يمكن لبلدان أخرى أن تنضم إلى روسيا وسورية وإيران والعراق التي وحدت جهودها لمكافحة تنظيم داعش وذلك ضمن أطر اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة” مضيفا أن بعض البلدان أعربت عن رغبتها في ذلك” وليس من المستبعد استخدام أشكال اخرى لتوحيد جهود عدد كبير من البلدان من أجل القضاء على إرهابيي داعش سواء عبر القصف من الجو أو في سير عمليات برية”.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي روسي أعلن في 26 أيلول الجاري أن روسيا وسورية والعراق وإيران قررت إنشاء مركز معلوماتي في العاصمة العراقية بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي مضيفا “إن نجاح عمل المركز سيخلق في الأفق القريب ظروفا مواتية لتشكيل لجنة تنسيق على أساسه لضمان التخطيط العملياتي وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربتها لتنظيم داعش”.

وأوضح الجنرال ياكوبوف أن الهدف الرئيسي من إقامة بنى تنسيقية من أجل المكافحة المشتركة لـ “داعش” والإرهابيين الدوليين الآخرين يكمن في الحيلولة دون توسيع المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون ووقف نفوذ الإرهاب الدولي في الشرق الأوسط مرة وإلى الأبد.

ورأى الجنرال الروسي أنه لا ينبغي انتظار أن يتم بسرعة توحيد الدول لمكافحة إرهابيي “داعش” وغيرهم لافتا إلى أن هذه المسالة ستتضح نهائيا في وقت قريب بعد اختتام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وهل سيتم إنشاء تحالف واسع من الدول لتتوحد في مكافحة “داعش” أم أن بعض الدول ولا سيما بلدان حلف شمال الأطلسي الناتو ستواصل بمفردها ضرب مواقع “داعش” من الجو في سورية والتي يعترف الجميع بأنها قليلة الفعالية.

في غضون ذلك أكد قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أن “روسيا لا تتوخى تحقيق أي أهداف في سورية سوى دعم الاستقرار في البلاد ومساعدة الشعب السوري”.

وقال كوساتشوف في تصريح اليوم “إن روسيا لن تحاول تحقيق أي مصالح قومية لها عبر استغلال الأزمة في سورية أو في أي مكان آخر في العالم” مؤكدا أن موسكو تسعى لإيجاد حلول تضمن التوصل إلى نتيجة ثابتة.

وأشار إلى أنه يجري عن سابق عمد وإصرار تشويه مواقف موسكو حيال سورية منتقدا المزاعم بأن روسيا تعمل لتنفيذ مهمات اقتصادية خاصة بها مثل الاستمرار في بيع الأسلحة إلى سورية أو استقرار أسعار النفط وما إلى ذلك.

وشدد كوساتشوف على أن روسيا تسعى في جميع بلدان المنطقة للحفاظ على سلامة أراضي الدول ومساعدة مواطنيها في إقامة حوار فيما بينهم وكذلك بين السلطات والمعارضة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا مؤخرا إلى إقامة تحالف عريض بالتعاون مع الدولة السورية يهدف إلى مكافحة الإرهاب مؤكدا أن روسيا مستمرة بدعم سورية عسكريا بما يتوافق مع تحقيق هذا الهدف وبما يتطابق مع العقود العسكرية الموقعة بين البلدين.

انظر ايضاً

بوغدانوف: الفيتو الأمريكي رخصة لمواصلة قتل أبناء غزة

موسكو-سانا وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الفيتو الأمريكي على مشروع