الشريط الإخباري

زراعة حماة تطلق حملة لمكافحة آفات التفاح في بلدة تين السبيل بمصياف

حماة-سانا

أطلقت مديرية زراعة حماة اليوم حملة واسعة لمكافحة آفات دودة ثمار التفاح والمن القطني والعناكب في بلدة تين السبيل بمنطقة مصياف من خلال نشر أكثر من 10ر1 مليون عدو حيوي من عدة أصناف.

وبين رئيس مخبر الأعداء الحيوية في المديرية شادي سليمان لمراسلة سانا أن الحملة تم إطلاقها بناء على معطيات المصائد الفرمونية والغذائية التي تم نشرها ضمن الوسط البيئي لحقول زراعة التفاح في البلدة والتي أظهرت أن الإصابات تجاوزت العتبة الاقتصادية حيث تم نشر 900 كبسولة من العدو الحيوي التريكوجراما وكل واحدة منها تحوي ألف عدو حيوي فضلا عن إطلاق 500 حشرة كاملة من المن وألف عدو حيوي من البراغون.

مشيرا إلى أن هذه المفترسات قادرة على الحد من ضرر الآفات التي تصيب أشجار التفاح دون التدخل الكيميائي لأنها تفترس الحشرات وبيوضها وتمتاز بقصر دورة حياتها.

وأشار سليمان إلى أن الجديد في هذه الحملة هو إطلاق 10 آلاف عدو حيوي من نوع “أفلينس مالي” الذي يتطفل على الحشرة الكاملة لمن التفاح القطني كمرحلة تجريبية على مساحة 5 دونمات.

مبينا أن نسبة التطفل فيه عالية ويمكن إدخاله والاستفادة منه في برامج المكافحة المتكاملة للآفات حيث تضع أنثى طفيل أفلينس مالي بيضها على جسم الحشرة الكاملة للعائل وعندما يفقس البيض تتغذى اليرقات على جسم الحشرة الكاملة.

وكان مخبر الأعداء الحيوية أطلق خلال الشهر الماضي 400 ألف عدو حيوي لمكافحة حشرة المن في الوسط البيئي ضمن حقول التفاح والرمان في بلدتي برشين وربعو إضافة إلى مكافحة بسيلا الزيتون في البياضية بمنطقة مصياف.

انظر ايضاً

زراعة حماة تباشر مكافحة آفة فأر الحقل بمساحة 2500 دونم في الريف الجنوبي

حماة-سانا باشرت مديرية زراعة حماة عمليات مكافحة آفة فأر الحقل التي ألحقت أضرارا بالموسم الزراعي …