الشريط الأخباري
عــاجــل مراسل سانا: الجهات المختصة تفكك طائرة مسيرة محملة بقنابل عنقودية تمت السيطرة عليها وإسقاطها في أجواء جبل الشيخ بريف القنيطرة الشمالي

بحث ووزراء الدفاع والكهرباء والنفط آليات توفير المشتقات النفطية.. الحلقي لـ رئيس اتحاد منتجي النفط والغاز بروسيا: نعول الكثير على دور الشركات الروسية

دمشق – سانا

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي ان الحكومة تعمل على وضع خطط واليات لتعزيز المخازين الاستراتيجية من المشتقات النفطية ولاسيما مادة الفيول الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية وتوفيرها للمحافظات بما يسهم في تخفيف ساعات تقنين الكهرباء ويحقق العدالة في التوزيع بين مختلف المناطق.

وخلال اجتماع نوعي لبحث واقع قطاعات الغاز والكهرباء والنفط استعرض الحلقي التحديات التي تواجهها هذه القطاعات الاستراتيجية المهمة جراء الاستهداف الإرهابي الممنهج لها مؤكدا السعي للبحث وابتكار الحلول للتخفيف من معاناة السوريين في هذا المجال.

82وقال الحلقي :”الحكومة لن تستسلم للإرهاب بل ستتصدى له وتهزمه وتلاحق كل مجرم وإرهابي يحاول الاعتداء على مقدرات الشعب والدولة السورية”.

وبحث المشاركون في الاجتماع سبل تأمين المشتقات النفطية للتخفيف من ساعات التقنين قدر الإمكان وحماية مقدرات الشعب السوري وثرواته الوطنية التي بناها على مر عقود واستثمارها بالشكل الأفضل.

حضر الاجتماع وزراء الدفاع العماد فهد جاسم الفريج والكهرباء المهندس عماد خميس والنفط والثروة المعدنية سليمان العباس والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء وحاكم مصرف سورية المركزي ورئيس مكتب تسويق النفط.

الحلقي:فتح آفاق تعاون جديدة على الصعد الاقتصادية والتجارية والصناعية والتنموية مع روسيا

كما بحث رئيس مجلس الوزراء مع رئيس اتحاد منتجي النفط والغاز في جمهورية روسيا الاتحادية الدكتور غيسا غوتشتل مجالات التعاون بين البلدين في قطاعات النفط والغاز وامكانية اقامة استثمارات ومشاريع مفصلية للشركات الروسية في سورية من خلال اعادة تأهيل بعض حقول النفط التي تعرضت للتخريب على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة وكذلك التنقيب عن النفط والغاز في الأراضي السورية.

وأكد الحلقي ضرورة أن تنعكس العلاقات السياسية الاستراتيجية التاريخية والمتنامية بين البلدين بظلالها الايجابية على جميع مجالات التعاون وتكون حافزا حقيقيا لفتح افاق تعاون جديدة على الصعد الاقتصادية والتجارية والصناعية والتنموية.2

وأشار الدكتور الحلقي إلى أن “الحكومة تعول الكثير على دور الشركات الروسية في اقامة مشاريع تنموية لها في سورية” بالتعاون مع شركات القطاع العام والخاص ولاسيما في مجال النفط والغاز مستعرضا فرص الاستثمار الحالية والمستقبلية في سورية وخطط مرحلة اعادة البناء والاعمار حيث ستشهد حراكا اقتصاديا وعمرانيا وتنمويا كبيرا بالتعاون مع الأصدقاء وخاصة الروس.

من جهته عبر غوتشتل عن رغبة الشركات النفطية الروسية بالاستثمار في سورية في شتى المجالات حرصا من الحكومة الروسية على تعزيز وتنمية قدرات الشعب السوري والوقوف الى جانبه في محنته.

وفي السياق ذاته بحث وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس مع الدكتور غوتشتل افاق الاستثمار في مجال التنقيب والاستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز واستثمار النفط والغاز الصخري في سورية.

sana.sy_147واستعرض الوزير العباس حجم الاضرار التي لحقت بقطاع الطاقة جراء استهداف التنظيمات الإرهابية المسلحة لشبكات وخطوط نقل النفط والغاز بهدف حرمان المواطنين من خدمات الكهرباء والماء والمحروقات وزيادة معاناتهم مرحبا بشركات الدول الصديقة وعلى رأسها الشركات الروسية للاستثمار في مجال النفط والثروة المعدنية.

بدوره أكد رئيس اتحاد المنتجين الروسي اهتمام الشركات النفطية الروسية للاستثمار في سورية والتعاون مع الشركات السورية الوطنية العاملة في مجال النفط والغاز.

حضر اللقاءين السفير الروسي بدمشق الكساندر كينشاك.

الجدير ذكره أن للعلاقات الروسية السورية أثرا كبيرا في تخفيف معاناة الشعب السوري جراء العقوبات الاقتصادية والعدوان الإرهابي الممنهج الذي تتعرض له سورية من خلال المساعدات الإنسانية والاستمرار بتعزيز العلاقات التجارية الرسمية التي تشكل نحو 20 بالمئة من حجم تبادل روسيا التجاري مع كل الدول العربية.

انظر ايضاً

مجلس الوزراء: لن يتم ادخار أي جهد لتأمين متطلبات المواطنين من المشتقات النفطية

دمشق-سانا ناقش مجلس الوزراء الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية لرفع مستوى الإنتاج المحلي …