الشريط الإخباري

بوتين يؤكد سعي روسيا والصين لتطوير علاقاتهما الاقتصادية

شنغهاي-سانا
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والصين تعتزمان زيادة التبادل التجاري بينهما وتطوير علاقاتهما الاقتصادية والتجارية بشكل نوعي.
وقال الرئيس بوتين خلال لقائه اليوم نظيره الصيني شي جين بينغ في مدينة شنغهاي التي وصلها في زيارة رسمية إلى الصين إن “بلدينا تمكنا من إنجاز عمل مشترك هائل للوصول إلى حد تاريخي جديد أي إلى الشراكة الشاملة والتعامل الاستراتيجي حيث تحتل الصين مكانة متينة كشريك تجاري أساسي بالنسبة لروسيا”.
وأوضح الرئيس الروسي أن التبادل التجاري بين البلدين اقترب العام الماضي من 90 مليار دولار بزيادة نحو 2 بالمئة عن العام الذي قبله متوقعا أن يصل هذا المؤشر إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2015 في حال بقيت وتائر نمو التعاون الثنائي على ما هي الآن.
وشدد بوتين على ضرورة تحقيق تطورات نوعية في العلاقات التجارية الاقتصادية بين روسيا والصين بموازاة زيادة حجم التبادل التجاري لافتا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تكثيف التعاون في المجال الاستثماري.
وكان بوتين وصل إلى الصين صباح اليوم في زيارة رسمية تهدف إلى بحث العلاقات بين البلدين وقضايا دولية من بينها القضية الأوكرانية التي عبرت الصين عن موقف محايد إزاءها إلا أنها أدانت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ضد موسكو.
ومن المقرر أن يعقد بوتين اليوم عددا من اللقاءات الثنائية الأخرى ضمن الزيارة ولاسيما مع الرئيس المنغولي تساخياجين ايلبيغدورج والرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد قرضاي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذين وصلوا إلى شنغهاي للمشاركة في قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” التي ستعقد يوم غد.

انظر ايضاً

روسيا تعتزم تصدير 5 ملايين طن إضافية من النفط سنوياً إلى الصين

بكين-سانا وقعت روسيا والصين في بكين اتفاقية فنية بشأن تعديل بند توريد النفط إلى الصين …