المسارح السورية عام 2023

دمشق-سانا

قدمت المسارح السورية خلال عام 2023 مجموعة من العروض المسرحية التي لاقت استحسان الجماهير وأثرت فيها كونها حاكت بمضمونها الواقع المجتمعي المعاش، وكان المسرح في مختلف المحافظات منصة لعرض التجارب الشبابية نقل من خلاله مشاريعهم وهواجسهم وتطلعاتهم.

في بداية العام المسرحي في كانون الثاني، قدمت مسرحية بعنوان “سوبرماركت”، تم إخراجها برؤية وإبداع من الفنان القدير أيمن زيدان، وعرضت ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الهيئة العربية للمسرح في الدار البيضاء بالمغرب العربي.

في العاشر من كانون الثاني، نظمت مديرية المسارح والموسيقا فعاليات مسرحية في دمشق وحمص وحلب وحماة وطرطوس والحسكة والسويداء واللاذقية، احتفاءً بيوم المسرح العربي.

وشهدت العروض المسرحية الموجهة للأطفال نشاطاً خلال العام، حيث أُقيم مهرجان مسرح الطفل الذي استضاف عروضًا مسرحية متنوعة خصصت للأطفال وتناسبت مع اهتماماتهم.

كما نظمت مديرية الثقافة والمسرح القومي بحماة أنشطة فنية ترفيهية للأطفال في إطار حملات الدعم النفسي للأطفال في مراكز إيواء متضرري الزلزال.

وفي إطار دعم الشباب الموهوبين، قدمت مديرية المسارح مشروعًا للشباب، حيث تم عرض مسرحية بعنوان “تمثيل” على خشبة مسرح القباني.

وتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في الـ 27 من آذار، وقدم المعهد العالي للفنون المسرحية مجموعة من العروض.

في الـ 7 من حزيران، عرض مشروع تخرج طلاب قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق بعنوان “ما لم يكتبه شكسبير” جمع بين 15 شخصية من شخصيات شكسبير، وعرض على خشبة المسرح الدائري في مبنى المعهد.

في الـ 25 من حزيران قدمت المسرحية الأردنية “ادفع ما بدفع” لفرقة مسرح الشمس في عمان، وهي مسرحية كوميدية ساخرة تقدم قراءة مختلفة لنص الكاتب الإيطالي داريو فو، وتتجاوز القوالب الاعتيادية لفن الضحك.

في الـ 11 من تموز نظمت مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة تظاهرة فرح الطفولة خلال عيد الأضحى المبارك، على مسارح دمشق والمحافظات.

في الـ 24 من تموز احتفل مهرجان أليسار المسرحي في دورته الخامسة بدار الأسد للثقافة باللاذقية بالأعمال المسرحية للأديب الراحل وليد إخلاصي.

وفي الـ 31 من تموز افتتح مهرجان المونو دراما المسرحي في حماة بعرض بعنوان “الجزماوي” للفنان زيناتي قدسية.

وفي الـ 5 من آب تابع عرض “تجربة أداء” للمخرج والكاتب سامر محمد إسماعيل جولته الدولية في مهرجان مدينة الحمامات الدولي في تونس.

في شهر آب أيضاً تم عرض عمل “تداخل منفصل” لفرقة “سورية للمسرح الراقص”، تأليف وإخراج نورس برو على خشبة مسرح القباني بدمشق ، كما تمت إعادة عرضه في الشهر الأخير من العام الحالي على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.

وفي الـ 15 من أيلول أقيمت فعالية بعنوان “حكاية بحر” على مدرج المسرح الروماني بمدينة جبلة.

وانطلقت فعاليات مهرجان الماغوط المسرحي في حماة بالتعاون بين مديريتي المسارح والموسيقا والمسرح القومي ومديرية ثقافة حماة.

وبتاريخ الـ 9 من تشرين الأول عُرضت المسرحية السورية “نقيق” في مهرجان الدن بسلطنة عمان، وحازت على المركز الأول في مسابقة الهيئة العربية للمسرح عام 2020 بعنوان “الخيال والكتابة خارج النمط”.

ميس العاني

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc