الشريط الإخباري

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لليونسكو… تفعيل المشاركات الإقليمية والدولية بمجالات التربية والثقافة والعلوم

دمشق-سانا

تفعيل المشاركات الإقليمية والدولية في المجالات المتعلقة بالتربية والثقافة والعلوم وانعكاسه على تطوير العمل المجتمعي وتحسين الفرص أمام الكوادر الشابة للمشاركة في المنح والمسابقات المعلنة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو”، أبرز النقاط التي ركز عليها أعضاء اللجنة الوطنية السورية لليونيسكو خلال اجتماعهم اليوم في مبنى وزارة التربية بدمشق.

وأكدت اللجنة التي تضم ممثلين من الوزارات والهيئات الوطنية المعنية ضرورة استمرار الجهود المبذولة لحماية وصون التراث السوري الإنساني واستعادة المسروق منه، والإشارة إلى أهمية التراث الثقافي اللامادي ودور وزارة الثقافة والأمانة السورية للتنمية ومؤسسات المجتمع المحلي في جمعه وتوثيقه والحرص على عدم ضياعه.

وزير التربية رئيس اللجنة الدكتور دارم طباع أكد في كلمته على أهمية عمل اللجنة وضرورة تفعيل المشاركات الإقليمية والدولية في مجالات التربية والثقافة والعلوم وانعكاس ذلك على تطوير العمل المجتمعي وتحسين الفرص أمام الكوادر الشابة للمشاركة في المنح والمسابقات المعلنة من قبل منظمة اليونيسكو.

ولفت الوزير طباع إلى الاهتمام بالتعليم العالي وفق رؤية السيد الرئيس بشار الأسد والتركيز على العمل التشاركي فيه وتطويره من خلال الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، والتركيز على التعليم المهني، مشيراً إلى ضرورة العمل للحفاظ على التراث السوري المادي واللامادي وحمايته وأهمية الاستراتيجية الوطنية للتحول في التعليم وتأثيرها على التنمية المستدامة.

بدوره أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم نائب رئيس اللجنة إلى أن التعليم لا يهدف إلى تخريج الكوادر فقط، وإنما تنمية المجتمع وخدمة أفراده من خلال البحث العلمي، مبيناً أهمية التعليم التقاني والمهني ودوره في سوق العمل.

وقدم الوزير إبراهيم شرحاً حول الرؤية الاستراتيجية لمجلس التعليم العالي التي نوقشت خلال الاجتماع مع السيد الرئيس، وأبرزها القبول الجامعي والسياسات التعليمية والرؤية المستقبلية للخريجين وتوزعهم وحاجة سوق العمل، مشيراً إلى أهمية التشاركية مع مكاتب اليونيسكو على المستوى الإقليمي والدولي، فيما قدم أمين اللجنة الوطنية لليونيسكو الدكتور نضال حسن عرضاً حول ما تم تنفيذه من خطة العام الماضي والأنشطة والفعاليات التي تمت المشاركة بها.

كما شرح أعضاء اللجنة من ممثلي الوزارات والهيئات الوطنية المعنية مجالات العمل التشاركية مع اليونيسكو.

رحاب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزير التعليم العالي يبحث مع رئيس جامعة المصطفى الإيرانية علاقات التعاون العلمي والبحثي

دمشق-سانا بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم خلال لقائه اليوم مع رئيس …