أوركسترا الشباب السوري تهدي حفلها على مسرح الحمراء إلى أرواح ضحايا الزلزال

دمشق-سانا

مزجت أوركسترا الشباب السوري بقيادة المايسترو علي أحمد أنماطا فنية متباينة، من خلال الأمسية التي أقامتها مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع معهد شبيبة الأسد للموسيقا المركزي، وذلك على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.

الحفل الذي كان من المقرر إقامته التاسع من شهر شباط المنصرم، إلا أن كارثة الزلزال المدمر حالت دون إقامته وأجلته لتاريخ اليوم، تطور ليحمل باقة من الموسيقات التصويرية لأفلام عالمية، إضافة إلى بعض المقطوعات الكلاسيكية والعربية.

وأهدت الأوركسترا مقطوعتها الأولى الكلاسيكية مارشل شوبان تحية لأرواح ضحايا الزلزال السوريين، حيث أعاد المايسترو توزيعها ليتناسب مع أداء الآلات الوترية والإيقاعية والبيانو، تلاها عمل كلاسيكي على آلتي الفيولا والتشيلو من عصر الباروك “موسيقا بالاديو” وموسيقات تصويرية لمسلسل صراع العروش “هاند سيما كيم أوف ثرونز” وفيلم “لالالاند” و”ستار وورز” وتتر المسلسل المصري “صابر ياعم صابر” الذي أنتج عام 1988 وألف موسيقته الصويرية عمر خيرت.

أما العمل السوري فحمل توقيع عازف العود كنان أدناوي الذي يندرج ضمن إطار الموسيقا التصويرية بعنوان “الطريق إلى دمشق” التي تحمل أجواء هادئة تصحب المستمع إلى أفق من الخيال.

واختتم الحفل بمقطوعة كلاسيكية لكارمل سويفت بعنوان “كوري يا دور”.

وأشار مؤسس الأوركسترا وقائدها علي أحمد إلى أن أوركسترا الشباب السوري مشروع ينافس للوصول إلى العالمية بخبرات وأنامل محترفة تؤدي موسيقاها بدقة واحترافية تبعث شعور بأنها فرقة متكاملة بالرغم من أن نواته تأسست قبل مدة زمنية قصيرة، لافتاً إلى أن رؤيته الموسيقية تبتعد عن العمل المنفرد لكل عازف ويؤمن بأن العمل الجماعي أساس لأي نجاح من خلال توظيف الجهود فنياً وتقنياً.
وتحمل الأوركسترا في جعبتها رسالتين، إحداها فنية تقنية تصبو إلى تطور عازفي الأوركسترا جماعياً للوصول إلى الاحتراف على كل المستويات، والآخرى رسالة محبة ووفاء وانتماء للموسيقا ومشروع أوركسترا الشباب كما أكد أحمد في ختام كلامه.

ومن الجدير ذكره أن معهد شبيبة الأسد للموسيقا الذي تتبع الفرقة له تأسس عام 1985 حيث يستقبل المعهد الموهوبين من عمر 8 سنوات، ليعودوا بعد تخرجهم أساتذة ضمن المعهد.

أما أوركسترا الشباب السوري فتأسست في الحادي عشر من تشرين الثاني عام 2021 وتجمع ما يقارب الخمسين عازفا وعازفة تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً من غير الدارسين في المعهد العالي للموسيقا، جمعهم شغفهم بالموسيقا على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم، فقدموا مجموعة من الحفلات داخل دمشق وحمص.

أماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قداس إلهي في حلب لراعي الكنيسة الأرمنية لأرواح ضحايا الزلزال

حلب-سانا ترأس الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان راعي الكنيسة الأرمنية في بيت كيليكيا الكبير، قداساً إلهياً …