الشريط الإخباري

200 بالمئة زيادة الكمية المستلمة من الأقطان في دير الزور

دير الزور-سانا

كشف مدير محلج دير الزور المهندس هاني المفضي أن الكميات المسوقة من الأقطان المحبوبة وصلت إلى 10500 طن من الأراضي المزروعة بهذا المحصول، والتي بلغت مساحتها 4950 هكتاراً.

وكانت مديرية الزراعة بالمحافظة قدرت كمية الإنتاج قبل بدء الموسم بنحو 9900 طن بنسبة زيادة تجاوزت 10 بالمئة من الإنتاج المقدر حتى الآن وبزيادة تصل إلى نحو 200 بالمئة قياساً بالكميات التي تسلمها المحلج في الموسم الماضي، والتي بلغت 5400 طن.

وبين المفضي أن المحلج يقوم باستلام الأقطان المحبوبة من حقول الفلاحين ووزنها في قبان المحلج بعد وضعها بشاحنات مخصصة من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان، ليصار إلى نقلها من دير الزور إلى محالج حمص وحماة على نفقة المؤسسة، وبموجب شهادة منشأ ، وعملية الاستلام ستستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

بدوره بين مدير المصرف الزراعي التعاوني بدير الزور المهندس محمد العكل أن فروع المصرف في المحافظة باشرت عملية صرف قيم الأقطان المسوقة من الفلاحين بعد أن تم رصد الاعتمادات المالية اللازمة، لافتاً إلى أن عملية الصرف تتم بكل سهولة ولا تستغرق أكثر من ساعة واحدة، بعد ورود القوائم من المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور خزان السهو أوضح أن عمليات قطاف المحصول شارفت على نهايتها، ويقوم الفلاحون بتوريد إنتاجهم إلى محلج دير الزور في ظل إجراءات ميسرة، مبيناً أن زيادة الكميات المسوقة إلى المحلج ستسهم في تأمين جزء مهم من احتياجات معامل النسيج، إضافة لتوفير مردود مادي مجزي للأخوة الفلاحين تساعدهم في استثمار أراضيهم الزراعية وزيادة الإنتاج.

من جهتهم أشار عدد من الفلاحين إلى أن عودة العمل في مشاريع الري الزراعي أسهمت في زيادة المساحات المزروعة بمحصول القطن، منوهين إلى أهمية تحديد السعر المجزي لمحصول القطن من قبل الحكومة هذا العام، والذي يراعي تكاليف الإنتاج المرتفعة، كما يحقق هامش ربح جيد للفلاح، ما يشجعهم على الاستمرار بزراعة هذا المحصول الاستراتيجي والتوسع به.

ابراهيم الضللي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إحداث مركز لاستلام وتجميع الأقطان في محافظة الحسكة

الحسكة-سانا بدأت المؤسسة العامة للأقطان بالتعاون مع محافظة الحسكة تجهيز مركز في مدينة القامشلي لاستلام …