الشريط الإخباري

فعاليات ثقافية وفنية في اليوم الثالث لمعرض الكتاب السوري الثاني بمكتبة الأسد

دمشق-سانا

ضمن الفعاليات الثقافية والفنية بمعرض الكتاب السوري الثاني، المقام حالياً بمكتبة الأسد الوطنية، تم توقيع مجموعة من الروايات والكتب العلمية لكتاب سوريين وعرب.

(التعليم العالي.. تحديات وآفاق)، كتاب علمي وقعه الدكتور وائل معلا والذي يقع في 368 صفحة من القطع الكبير، ويبحث في جملة التحديات التي تواجهها منظومة التعليم العالي في العالم، ويحلل التجارب العالمية في مواجهتها مستلهماً منها الحلول المناسبة لتطوير هذا القطاع، وخاصة فيما يتعلق بالأمور التي تحكمه، وأساليب تمويله والمبادرات الوطنية التي أطلقتها بعض الدول، لتحسين تصنيف الجامعات وتطوير التعليم العالي هذا ما أوضحه الدكتور معلا في تصريح لـ سانا.

ووقع الدكتور طالب عمران، روايتين صادرتين عن إتحاد الكتاب العرب (كنوز الأعماق)، وهي عبارة عن أدب الخيال العلمي الذي يبحث في مستقبل العالم حتى عام 2070 ، ومحاولة القوى العالمية الغربية السيطرة على الكوكب بالتكنولوجيا المتطورة، لكن قوى الشعوب المقاومة تقف في مواجهتها رغم انهيار طاقات الكوكب تدريجياً للحفاظ على أرضها وحقوقها، معلنة أن الجذور السورية والعربية الأصيلة باقية وخالدة إلى الأبد، ولا تتنازل عن ذرة تراب من حقها.

أما الكتاب الثاني، فهو عبارة عن ثلاث روايات قصيرة من الخيال العلمي (حرب الأحقاد وسادة القهر والمتعة والخروج من النفق)، تتحدث عن أحلام البؤساء في الخروج من الظروف العصيبة، والدخول في عالم الأمل.

وأعربت أصغر روائية سورية ذات 16جويل الدكاك عن سعادتها في توقيع روايتها (جولة في فلك العشق)، الصادرة عن دار سين والتي تطرح من خلالها أفكاراً وجدانية عميقة لأحلام فتاة صغيرة، تبحث عن كاتبها المفضل من خلال صديقها الذي يحاول الولوج إلى أسرار حياتها عبر علاقة حب تنشأ بينهما، رغم فارق العمر الكبير محاولة إبراز المشاعر النقية في زمن يخلو من الصدق والشفافية.

الحديث عن حقبة زمنية مليئة بالحب والأمان والطمأنينة، مرت بها سورية قبل ظهور المخاوف والألم، الذي صنعه ما سمي زوراً (الربيع العربي) أتى في رواية (شارع خاتون خانم) للكاتب الفلسطيني حسن حميد، الذي قال في حديثه لـ سانا “إن الرواية تعبر عن سورية العظيمة والعريقة بشعبها”.

وعرض في مدرج المكتبة الفيلم السوري الروائي (الظهر إلى الجدار) من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، ويتناول الفيلم حكاية قصي الدكتور الجامعي في كلية الإعلام، الذي تتغير حياته بعد معرفته أن صديقه المقرب منذ أيام الدراسة، والذي انقطعت أخباره منذ سنوات وقع في مشكلة كبيرة فيحاول مساعدته ومعرفة حقيقة ما جرى فعلاً.

والفيلم من بطولة أحمد الأحمد، وعبد المنعم عمايري، وعلي صطوف، ولين غرة، والفرزدق ديوب، وحمادة سليم ، ورامي أحمر ، وأكثم حمادة ،وسارة بركة ، وضيوف الشرف فايز قزق وفيلدا سمور ومحمد قنوع وعبد الرحمن قويدر.

محاسن العوض وهادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

مجلس الشعب يناقش مشروع قانون الإيداع القانوني للكتب والمصنفات في مكتبة الأسد

دمشق-سانا بدأ مجلس الشعب في جلسته السابعة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثالث …