الشريط الإخباري

بوتين: روسيا ستعمل ما في وسعها لمساعدة أوكرانيا على تجاوز أزمتها

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستعمل ما في وسعها لمساعدة أوكرانيا على تجاوز أزمتها الراهنة وإعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وقال بوتين في كلمة له القاها أمام أكثر من 110 آلاف شخص تجمعوا بالقرب من الكرملين للمشاركة في الفعاليات الاحتفالية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا..”نحن من جانبنا سنعمل ما في وسعنا كي تستطيع أوكرانيا تخطي هذه المرحلة الصعبة من تطورها في أسرع وقت ممكن ولإعادة العلاقات الطبيعية بين دولتينا”.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن الشعب الأوكراني سيعطي تقييما موضوعيا لنشاط هؤلاء الذين أوقعوا أوكرانيا في حالتها البائسة الراهنة مشيرا الى أن الشعب الروسي كان يعتبر نفسه والأوكرانيين شعبا واحدا.

وفيما يتعلق بأهمية شبه جزيرة القرم أشار بوتين إلى “أنه ليس بالنسبة إلى روسيا إقليما فقط حتى وإن كان له قيمة استراتيجية عالية فالحديث يدور عن جذورنا التاريخية ومنابع روحانيتنا ودولتنا وعما يجعلنا شعبا واحدا وأمة متماسكة واحدة”.

وأعاد الرئس بوتين إلى الأذهان أنه قبل عام عندما تم توقيع الاتفاقية حول انضمام القرم ومدينة سيفاستوبل إلى روسيا أظهر شعبها قوة شعوره الوطني ودعمه لسكان شبه الجزيرة في عزمهم على العودة إلى أحضان الوطن الأم.

كما أعرب بوتين عن ثقته الراسخة في أن تتمكن روسيا من تخطي المشكلات والصعوبات التي يحاول البعض زرعها في بلادنا من الخارج وقال “إن مثل هذه المحاولات لا جدوى منها إطلاقا في التعامل مع روسيا”.

يشار إلى أن بوتين اكد في اجتماع حول تنمية منطقة القرم الاتحادية الروسية في وقت سابق اليوم أن العقوبات الغربية التي فرضت على شبه جزيرة القرم الروسية أدت فقط إلى صعوبات محددة في طريق التنمية وهي بالأساس “ليست قاتلة”.

وكان استفتاء شعبي جرى في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول في السادس عشر من آذار العام الماضي وجاء بنتيجة 77ر96 لصالح الانضمام في القرم و6ر95 في سيفاستوبول بينما يحتفل سكان شبه الجزيرة في هذه الأيام بالذكرى السنوية الأولى لإعادة توحيد جمهوريتهم مع أراضي روسيا الاتحادية .

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن