الشريط الإخباري

دراسة.. الحياة البرية في العالم عرضة للخطر بدرجة تفوق تصورات العلماء

لندن-سانا

توصلت دراسة جديدة نشرت اليوم إلى أن الحياة البرية في العالم ربما تواجه خطراً أكبر مما يعرفه العلماء حتى الآن.

ونقلت رويترز عن يان بورجيلت عالم البيئة في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا والذي قاد الدراسة قوله “إن العلماء قاموا بتقييم وضع أكثر من 147 ألف نبات وحيوان لكن هناك آلاف الأنواع التي توصف بأنها ناقصة البيانات بصورة لا تسمح بإجراء التقييم الكامل”.

وأوضح يان أن الكثير من النباتات والحيوانات ناقصة البيانات هي من الأنواع صغيرة الحجم التي تعيش في مناطق نائية قسم كبير منها في وسط افريقيا ومدغشقر وجنوب آسيا.

وأضاف “إن حالة الطبيعة يمكن أن تكون أسوأ مما نعرف في حالة صحت تلك التنبؤات”.

وحسب فريق العلماء الدوليين الذين استخدموا بيانات أحوال البيئة والتهديدات البشرية لرسم خرائط لأنماط الانقراض بين الأنواع التي شملها التقييم.. يعد نقص البيانات علامة تدل على الخطر أي أن قلة أعدادها هي السبب في صعوبة العثور عليها.

ومن بين الأنواع التي لم يتم تقييم وضعها بشكل كاف نوع من الحيتان القاتلة ذات الأسنان البارزة في المحيط اضافة إلى حيوان ارماديللو أو المدرع  في الأرجنتين وما يقرب من مئتي نوع من الخفافيش في جميع أنحاء العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن العلماء بحثوا بعد ذلك 7699 نوعاً من الأنواع التي لم يتم تقييم وضعها بالشكل الكافي وقدروا أن نحو 56 بالمئة منها تواجه ظروفاً من المحتمل أن تجعلها معرضة أيضاً لخطر الانقراض.

وتبلغ هذه النسبة نحو مثلي نسبة 28 بالمئة التي قدرها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة للأنواع المهددة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الصين تنشئ منصة مراقبة بالذكاء الاصطناعي لحماية الحياة البرية

بكين-سانا أعلنت السلطات الصينية تأسيس منصة مراقبة بالذكاء الاصطناعي تهدف إلى حماية الحياة البرية. ومن …